«الصحّة» أعلنت عن إصابات بـ«حمّى الفواصد»
رصدت وزارة الصحة العامة خلال صيف 2007 حالات مرضية غير مألوفة بين المواطنين في قضاءي عكار والمنية والضنية. وتتضمّن العوارض الأساسية للمرض ارتفاعاً في الحرارة يرافقه صداع وآلام بالمفاصل والعضلات.
وقد قامت الوزارة بمراقبة المصابين وبإجراء التحاليل المخبرية محلياً، وإرسال عينات الى مختبرات عالمية. كما ترصدت الحيوانات والقوارض والحشرات في محيط المصابين واستعانت باستشاريين من منظمة الصحة العالمية. وبعدما كشفت التحاليل والدراسات الوبائية تشخيص وخصائص هذا المرض، تضع وزارة الصحة العامة هذه المعلومات بتصرف الجسم الطبي والمواطنين: التشخيص هو «حمى الفواصد».
ينجم المرض عن فيروس يدعى Sicilian Fever Sandfly Virus وهو من نوع Phlebovirus من عائلة Bunyaviridae. ويتم انتقال الفيروس من إنسان مصاب الى آخر بواسطة ذبابة صغيرة تدعى ذبابة الرمل أو الفاصدة خاصة نوع papatasi Phlebotomus، وهذا النوع من الذباب معروف في لبنان ويتكاثر في بعض المناطق خلال فصل الصيف. وطمأنت وزارة الصحة المواطنين الى عدم خطورة هذا المرض، فهو لا يؤدي الى أي اشتراكات أو وفيات، ويقتصر العلاج على أدوية تخفف الحرارة والالم ولا يستوجب مضادات حيوية. كما تكمن الوقاية في تفادي لسعات الفواصد عبر استعمال المراهم المنفرة Repellent ورش المبيدات المنزلية.

(راصد) تتضامن مع تقرير منظّمة العفو

رأت الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد) أن تقرير منظمة العفو الدولية حول أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان جاء في وقت مناسب ليظهر للمجتمع الدولي ولأصحاب القرار في الجمهورية اللبنانية معاناة اللاجئين، ويجب أن يسلط الضوء الإعلامي على معاناتهم وحرمانهم من حقوقهم المشرّعة دولياً.
ودعت (راصد) الحكومة اللبنانية إلى أخذ التقرير على محمل الجد والنظر بإيجابية لتحسين أوضاع اللاجئين، ولا سيما فئة اللاجئين الفاقدين للأوراق الثبوتيه الذين يتعرضون للاعتقال لمجرد أنهم لا يحملون بطاقة تعرّف عن شخصيتهم القانونية وهذا أبسط انتهاك لميثاق الأمم المتحدة وللشرعة الدولية لحقوق الإنسان التي كان لبنان من الدول المشجعة لهذه الحقوق ومن الدول المؤسسة للأمم المتحدة.

عريضة «حملة خلص» تجول في بيروت اليوم

مع اقتراب موعد اجتماع مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية، ستقوم حملة «خلص! معاً لخلاص لبنان» اليوم بالتنقل في أرجاء العاصمة بيروت بالحافلات ومشياً على الأرجل لإكمال توقيع العريضة المطالبة بإنهاء الدوامة السياسية وتحميل السياسيين مسؤولية أي حوادث عنف وانقسام أهلي.
وقد قامت حملة خلص! بتجميع 25000 توقيع على العريضة من مختلف المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى 500 لوحة إعلانية مجانية، طباعة ملصقات الحملة، تحضير أغنية ودعاية إعلانية للحملة.
وتستهدف حملة «خلص! معاً لخلاص لبنان» اليوم، سكان بيروت لتعزيز المطالبة بإنهاء الأزمة الراهنة، حيث ستتوزع فرق المتطوعين في أرجاء بيروت من الساعة الحادية عشرة صباحاً وحتى السادسة مساءً، وسيتخلل النشاط مؤتمر صحافي للحملة في تمام الساعة الثالثة أمام تمثال بشارة الخوري.

الكتيبة الإيطاليّة أخمدت حريقاً في بيت ليف

تمكّنت الكتيبة الإيطالية العاملة في إطار «اليونيفيل» من إخماد حريق كبير في الأودية المجاورة لبلدة بيت ليف، وقامت بعملية تدخل سريع، مستخدمة مروحيات خاصة أمكنها ملء خزاناتها المخصصة للإطفاء من مياه البحر، علماً بأن المنطقة فيها قنابل عنقودية وألغام غير منفجرة من مخلفات العدوان الإسرائيلي.