أطلق الرئيس الأعلى لحزب الكتائب أمين الجميل مساء أمس النشاط الكتائبي في قاعة «منتدى الشهيد بيار الجميل» التي أُنشئت في البيت المركزي للحزب في الصيفي، في لقاء عقده مع رؤساء وأعضاء اللجان التنفيذية للخلايا الطالبية في دائرة الجامعات الخاصة في مصلحة طلاب الحزب.وتوجه الجميل في اللقاء إلى الطلاب، منوهاً بالجهود التي يبذلونها من أجل كل ما يجمع ولا يفرق، ومن أجل التقدم وصياغة مشاريع تربوية وتنموية. ودعاهم إلى البقاء أوفياء للمبادئ والقيم التي استشهد من أجلها بيار. وقال: «خيارنا النهائي هو في الحوار والتواصل والسلام»، داعياً الطلاب إلى أن يعتمدوا الانفتاح انطلاقاً من الثوابت وقدرتهم على استيعاب الصديق والخصم.
وفي الاستحقاق الرئاسي قال الجميل: «إن البلاد تحتاج إلى رئيس قوي وقادر على ترجمة الثوابت الوطنية للمبادرة البطريركية التي لا يمكن ان تكون مذهبية ولا طائفية»، مشيراً إلى أن «وحدة المسيحيين لا يمكن أن تكون على حساب الثوابت والمبادئ الوطنية».
وقال: «إنها المرة الأولى التي ننتخب فيها رئيساً منذ أن تحرر لبنان، وإن مساعينا تهدف إلى أن نكون في طليعة قوى التغيير ليبقى لبنان في لائحة الأمم الساعية إلى الحرية والديموقراطية».
وعن لقائه والعماد ميشال عون، أكد الجميل أنه ليس للمناورة، «بل من أجل تحاشي الوصول إلى الفراغ الدستوري والابتعاد عن النتائج السلبية المترتبة عليه». وأضاف: «لدي ولدى العماد عون ما يكفي من الحس الوطني والمسؤولية ولن نرتاح ما لم نعبر هذا الاستحقاق في موعده الدستوري وانتخاب رئيس يقود السفينة إلى بر الأمان، فالوضع خطير ولبنان على مفترق طرق».
وعن لقائه والرئيس نبيه بري قال إن رئيس المجلس النيابي يؤدي دوراً محورياً من خلال تواصله مع مختلف الفرقاء والنواب، لذلك سعينا معه من أجل مبادرته ومبادرة بكركي على السواء.
وعن موقفه من مطالبة الدكتور سمير جعجع بالانتخاب بنصاب النصف زائداً واحداً قال: «أنظر دائماً إلى النصف المليء من الكوب وعلينا عدم الوقوع في المأزق».
وعن رأيه في تصريحات النائب وليد جنبلاط وما عكسته من توتر غير موجود في بيروت رأى «أن للنائب جنبلاط معطيات ليست في حوزتنا، وفي قناعتي أنه لن يكون حجر عثرة في وجه أي اتفاق».
وعن مبادرة الترويكا الأوروبية قال: «نحن من سينتخب الرئيس وليس كوشنير وداليما وموراتينوس والمبادرة في ملعبنا فلا نتكل على الخارج إلا من أجل تخفيف الضغوط التي نتعرض لها».
على صعيد آخر نظم مكتب الأشبال في قسم عين الخروبة الكتائبي احتفالاً بعنوان «على خطى بيار مستمرون» على ملعب نادي البلدة، في حضور أرملة الوزير الراحل بيار الجميل باتريسيا وشخصيات حزبية ومدنية وأهلية.
وألقت ليا الجميل كلمة الأشبال أكدت فيها أن «الشيخ بيار حي في كل منا». وتعهدت رئيسة مكتب الأشبال نوال شدياق بالسير على خطى بيار الجميل «لتحقيق حلمه من أجل لبنان سيد حر ومستقل».
وكانت كلمة لسامي الجميل الذي رأى أن «الاحتفال هو أكبر تحية وهدية نوجهها إلى أخي بيار». وقال: «نحن نعمل اليوم لرد اعتبار الأوفياء الذين ضحوا من أجل هذا البلد»، مشدداً على وعي الكتائب «التي تترفع عن كل المناصب والكراسي والإغراءات منذ عام 1975 بالرغم من أن الثمن كان النفي والاستشهاد وهجرة والشباب».