على القياس
أكد تقرير رفع إلى مرجع رسمي أن دفتر الشروط الخاص بتخصيص الهاتف الخلوي الذي أقرّته الحكومة أخيراً استند واضعوه إلى معطيات دقيقة للغاية تؤدي حكماً إلى فوز شركتين، فرنسية وأميركية، ويشاركهما لبنانيون عبر شراكة مغفلة. كما تضمّن التقرير الذي وضعه خبراء في القطاع على جانب عالٍ من الصدقية والخبرة سيلاً من الملاحظات على تجاوز واضعي الدفتر حدود سلطتهم إلى عمق المنافع الشخصية.

العلاقات الأميركية ــ السورية

أكدت مصادر دبلوماسية أن الولايات المتحدة أبلغت سوريا نيتها إعادة تعيين سفير لها في دمشق، في بادرة حسن نية.

سقوط معادلات وتحالفات

فرضت التطورات الأخيرة حسابات جديدة لنسب الأكثرية والأقلية في المجلس النيابي، ونقل عن مرجع حزبي رفيع قوله إن اللقاءات الأخيرة التي أنتجت لقاء الرئيس أمين الجميل والعماد ميشال عون، وتلك التي فتحت آفاقاً واسعة للتوافق على الرئيس الجديد للجمهورية من خلال التناغم بين مبادرتي الصرح البطريركي وعين التينة، ستؤدّي إلى إجماع مطلوب على الرئيس الجديد بعد سقوط حسابات النصف الزائد واحداً كما بالنسبة إلى الحديث عن الثلثين وغيرهما من المعادلات.

البحث عن الظهر عند الثانية بعده

كشف أحد المشاركين في اللقاء الذي جمع قادة الصف الأول لطاولة الحوار مع الترويكا الأوروبية أن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير، كان واضحاً عندما نادى بالتوافق على الرئيس الجديد من «دون البحث عن الظهر عند الثانية بعده»، وبذلك أنهى كوشنير الجدال الذي كان قائماً بين نظريتي النصف الزائد واحداً والثلثين وغيرهما من المناقشات حول النصاب.

“خدمات” وزارة المهجرين

يفيد عدد كبير من المواطنين المهجرين من قرى وادي الدير، وادي بنحليه، المطلة، مزرعة الضهر، بنوسطيه، ومناطق الودايا الشوفيّة عامّة أن بعض «المفاتيح الانتخابية» المؤيدين للحزب التقدمي الاشتراكي يتقاضون مبلغ خمسة ملايين ليرة لبنانية لقاء ادراج أسماء المواطنين على جداول الدفع التي تنظم في وزارة المهجرين ويشرف عليها أحد كبار موظفي الوزارة بالتكليف، ويرسلها للدفع الفوري في الصندوق المركزي للمهجرين.