الحريري والصفدي يتكفّلان دفع الرسوم لطلّاب الشمال
أبلغ وزير التربية والتعليم العالي خالد قبّاني وفد أهالي تلامذة المدارس الرسمية المجاورة لنهر البارد، والمشغولة بنازحي البداوي، «أنّ رئيس كتلة المستقبل النيابية النائب سعد الحريري، والوزير محمّد الصفدي، سيتكفّلان دفع الرسوم المدرسية عن التلامذة في مرحلتي التعليم المتوسّط والثانوي، بما في ذلك إسهامات مجالس الأهل في المدارس المجاورة لمخيّم نهر البارد، وتلامذة المدارس التي شغلها النازحون في منطقة البداوي». وكان قبّاني قد استقبل وفداً من بلدات ببنين والعبدة والمحمّرة وبحنين المجاورة لمخيّم نهر البارد، واطّلع منهم على أوضاعهم المأساوية ومعاناتهم وظروفهم المعيشية التي أصابتهم جرّاء المعارك التي حصلت في مخيم نهر البارد.
(وطنية)

منحة «فرانكلين» في «الأميركيّة»

تعلن الجامعة الأميركية في بيروت أسماء عشرين طالباً وطالبة فازوا بمنحة «فرانكلين» الأميركية، الخامسة من عصر الثلاثاء المقبل، في مبنى الوست هول. وتمنح الوكالة الأميركية للتنمية الدولية و«سينال» الفائزين تغطية كامل نفقات دراستهم في الجامعة.
(وطنية)

أسبوع اللغة الإيطاليّة في المدارس والجامعات

يحيي قسم اللغات التطبيقية في مركز اللغات والترجمة، في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية، يوم «أستاذ اللغة الإيطالية»، بالتعاون مع المركز الثقافي الإيطالي، الرابعة من بعد ظهر اليوم. ويأتي النشاط في إطار أسبوع اللغة الإيطالية الذي تقيمه السفارة، تحت شعار: «إيطاليا والبحر الأبيض المتوسّط». من جهةٍ ثانية، احتفل المركز التربوي للبحوث والإنماء بأسبوع اللغة الإيطالية في لبنان، في حضور وزير التربية والتعليم العالي خالد قبّاني.
(وطنية)

افتتاح مركز أكروم الثقافي الشبابي

أكروم ـ خالد سليمان

افتتحت جمعية «05 amam» للمجتمع المدني مركز أكروم الثقافي الشبابي في ثانوية النهضة في بلدة أكروم ـــــ قضاء عكّار. ويضمّ المركز، الذي بلغت كلفته 18 ألف دولار، 6 أجهزة كومبيوتر متّصلة مع شبكة الإنترنت، وجهاز عرض مع شاشة وألعاب، ومكتبة وطاولات للاجتماعات والقراءة. ويهدف إلى توفير مكان لائق يلجأ إليه التلامذة لممارسة نشاطات مفيدة خارج أوقات الدراسة، والسماح لهم باختبار مبادئ حسن الإدارة والشفافية والحياة المدنية، وتأمين اشتراك في شبكة الإنترنت في منطقة تخلو من الخدمات.
ولفت مدير المركز، علي إسبر، إلى أنّ فكرة المشروع وُلدت عقب اقتراح «05 amam» إنشاء مجلس بلدي في منطقة أكروم. وقد أُنشئ من 12 عضواً من طلّاب ثانوية النهضة. وأشار إلى أنّ المجلس يهدف إلى إنشاء مركز ثقافي شبابي داخل حرم الثانوية. من جهتها، قالت رئيسة الجمعيّة، أسمى أندراوس، إنّ المركز يسعى إلى تعزيز دور الشباب والمرأة في المناطق المحرومة. كذلك تطرّقت أندراوس إلى ورشة التدريب التي قام بها المجلس البلدي عن التحدّيات التي تواجه منطقة أكروم. وقد جرى عقب التدريب تصميم ملف مشروع لمركز أكروم الشبابي، وتأمين التمويل اللازم من بعض المؤسسات الدولية، كالبنك الدولي، وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية، ومنظمة اليونيسف، والسفارة البريطانية في لبنان.