أشاد السفير الإيراني محمد رضا شيباني، باللقاءات بين القادة الموارنة، معتبراً أنها «مفيدة وبنّاءة جداً من أجل الوصول إلى التوافق في مجال الاستحقاق الرئاسي». وأعلن دعم بلاده لكل المبادرات الوفاقية الجارية في لبنان حالياً، مشيراً بشكل خاص الى مبادرتي الرئيس نبيه بري وبكركي.وأعرب بعد لقائه وزير الخارجية المستقيل فوزي صلوخ، عن تفاؤله بالوصول الى رئيس توافقي، قائلاً أن «لا أحد في لبنان يخالف الجو التوافقي والإجماعي»، وإن «المصلحة الوطنية اللبنانية العليا التي تضمن حقوق كل الطوائف والتيارات السياسية، تحصل من خلال التوافق والإجماع».
وعن وجود اتصالات إيرانية ـــــ سورية لتسريع الوصول الى التوافق، قال إن بلاده «لا تألو جهداً في مجال تحركاتها الإقليمية والدولية» لمساعدة لبنان في حل أزمته الراهنة، لكنه رأى أن «مفتاح الحل في يد اللبنانيين»، و«ما نقوم به كأطراف إقليمية وأطراف دولية هو دعم ما يتفق عليه اللبنانيون».
الى ذلك، حضر صلوخ مراسم التسليم والتسلّم بين الأمين العام السابق للوزارة السفير هشام دمشقية والجديد بالوكالة السفير بسام النعماني، وألقى كلمة أشاد فيها بالأول الذي تولى المنصب «في ظروف دقيقة وحساسة وصعبة»، وتمنّى للثاني التوفيق في مهماته.
وأمل دمشقية أن يجتاز لبنان المصاعب ويصل الى بر الأمان «بحكمة مسؤوليه وبعد نظرهم»، فيما رأى النعماني أن الوزارة «تكتنز أفضل وأكرم وأنبل رجالات ونساء لبنان».
(وطنية)