الرعاية البابوية المباشرة
كشفت مصادر روحية أن ملف مبادرة بكركي بات في عهدة السفارة البابوية مباشرة، وأن محاضر بنتائج المناقشات بعد كل اجتماع تنقل مباشرة إلى السفير لويتشي غاتي، الذي يستخدمها في جولته على القيادات المارونية والرسمية لمناقشتها، مؤكداً الرعاية البابوية لهذه اللجنة، واستعداده للإسهام في اقتراح المخارج، وكذلك رعاية المراحل التنفيذية التي يحصل الإجماع عليها.

لا بالنصف + 1 ولا بالثلثين

أبلغ أحد نواب الأكثرية قطباً معارضاً، التقى به أخيراً، بأنه لن يصوّت لقائد القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع إذا رشّحته هذه القوى في أي حال من الأحوال، لا بنصاب النصف زائداً واحداً ولا بالثلثين.

الموالاة وسليمان ومرشحو الأكثرية

كشف مقرّبون من ممثلي مسيحيي المعارضة في اللجنة الرباعية، المنبثقة من مبادرة البطريرك الماروني مار نصر الله صفير، أن ممثلي الموالاة ينتفضون كلما ذُكر اسم قائد الجيش العماد ميشال سليمان. ويرفض هؤلاء وضع اسمه في قائمة المرشحين، وكأن ثمة فيتو شديداً عليه من القوى التي انتدبتهم لتمثيلها في اللجنة.
كما عُلم أن النائب بطرس حرب والنائب السابق نسيب لحود اعترضا بقوة على إصرار ممثلي الأكثرية في اللجنة الرباعية على طلب إضافة أسماء غيرهما إلى قائمة المرشحين، علماً بأن النائب سعد الحريري كان قد عدّهما المرشحَين الوحيدَين باسم 14 آذار.


الجميل وعون

عُلم أن الرئيس أمين الجميل والعماد ميشال عون قد اتفقا، بعد لقائهما الشهير، على استكمال الاتصالات الجدية بطريقة سريّة، دون تأليف لجان متابعة أو ما يشابهها.

الأمن الأوروبي واليونيفيل

ذكرت مصادر مطلعة أن فريقاً يعمل في إطار أمني في الاتحاد الأوروبي طلب إلى أجهزة أمنية صديقة له ولها نشاطها الكبير في لبنان توفير كل ما أمكن من معلومات عن احتمال تعرض قوات اليونيفيل في الجنوب لاعتداءات جديدة، ووضع تقدير للموقف إذا تأزم الوضع اللبناني الداخلي، بالإضافة إلى مقترحات بشأن طريقة التصرف في مواجهة أخطار من هذا النوع.