حرب: أنا جزء من 14 آذار وجعجع لا يعارض ترشّحي
نفى النائب بطرس حرب أن يكون رئيس الهيئة التنفيذية في «القوات اللبنانية» سمير جعجع معارضاً لوصوله الى سدّة الرئاسة، معرّفاً عن نفسه بالقول: «أنا جزء من 14 آذار، ولم أكن متطرّفاً في حياتي السياسية، بل كنت دائماً عقلانياً ووطنياً، وتعاطيت مع القضايا السياسية اللبنانية بوطنية واعتدال». وفي حديث الى محطة «برس» الإيرانية، جدّد حرب إشارته الى أنه لن يستمر في ترشّحه «إذا جرى الانتخاب بالنصف الزائد واحداً»، مؤكّداً أن الاتفاق على رئيس «أمر ممتاز»، وإلا فـ«نحن أمام مفترق: فإما القبول بالفراغ والسماح للحكومة الحالية بمواصلة مهماتها، أو الذهاب الى المجلس وتطبيق الدستور».

غانم: لبنان الموحّد يحتاج إلى رئيس وفاقي

أعرب المرشّح الرئاسي النائب روبير غانم عن أمله في «أن يتمّ الوفاق قبل الوصول الى الجلسة الثالثة»، في 12 تشرين الثاني المقبل، مشدّداً على ضرورة «الوعي» حيال المخاطر التي قد تنجم من عدم حصول الانتخابات الرئاسية. وإثر استقباله السفير الإسباني ميغيل بينزو بيرييا، أمس، شدّد غانم على أهمية أن يصل الى سدّة الرئاسة «رئيس وفاقي يريده لبنان الواحد الموحّد».

بويز: بري بدأ بغربلة الاسماء

اعلن الوزير السابق فارس بويز بعد زيارته امس الرئيس نبيه بري ان الاخير «هو المدرك الاول لضرورة انجاز هذا الاستحقاق حسب مقتضيات الوحدة الوطنية والتركيبة والصيغة اللبنانيتين»، معلنا ان بري «بدأ بآلية معينة في سبيل التوصل الى غربلة (للاسماء) توصل الى الاستحقاق، كما انه ينتظر الالية التي ستنبثق من اجتماعات بكركي والتي من شأنها ايضا ان تحصر الامور اكثر واكثر».

لحود: اللقاءات مع عون تؤدي إلى انفراجات

رأى المرشح الرئاسي، النائب السابق نسيب لحود، بعد استقباله المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان غير بيدرسون أن الاجتماع الذي حصل بين الرئيس أمين الجميل والعماد ميشال عون، ثم بين العماد عون والنائب سمير فرنجية، والاجتماعات التي يُتوقع أن تُعقد في الأيام المقبلة، تسهم في انفراج الوضع الداخلي، وفي تأمين استحقاق رئاسي من دون تعقيدات. ورأى أنه «إذا حصل التوافق، إما على رئيس الجمهورية وإما على الآلية، وقرر جميع النواب الحضور، تصبح قضية النصاب غير مطروحة». وأوضح أنه بحث مع بيدرسون مبادرة بكركي «التي بدأت تعطي ثمارها، وأولاها الاتفاق بين الأطراف على أن يبقى كل شيء في الإطار السياسي، وألا يُلجأ إلى العنف أو إلى أي وسيلة غير ديموقراطية في هذه المرحلة».

الخازن: بصيص تفاؤل لدى سيّد بكركي

إثر لقائه البطريرك مار نصر الله بطرس صفير، خرج رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن ليبشّر بـ«بصيص تفاؤل» لمسه عند سيّد بكركي، في ما يختصّ بالاستحقاق الرئاسي، استناداً الى أن «اللجنة الرباعية المكلّفة بمتابعة مبادرة بكركي تعمل في خطى متسارعة للوصول الى المطلوب، أي تصوّر معيّن للرئيس العتيد الذي هو مطلوب اليوم».
وفي تصريح أدلى به، أكّد الخازن أن «الأمور بدأت تنجلي، والآفاق الملبّدة أصبحت منقشعة، والأمل كبير في الوصول الى رئيس توافقي ترضى عنه أكثرية اللبنانيين».