رنا حايك
تغري حبوب الإفطار الأميركية (CORN FLAKES) الأطفال بتناولها. فألوان العلب الجذابة، وتسويقها الشرس عبر إعلانات متتالية على شاشات التلفزيون واللافتات في الشوارع يجذبهم. كما تغريهم العوالم والشخصيات التي تخلقها الشركات المنتجة بذكاء حين «تشخصن» المنتج. فهناك هدية ترافق العلبة أو شخصية كرتونية تطالعهم على غلافها بابتسامة ملوّنة.
والواقع أنّ العولمة أدّت إلى استنساخ أساليب الحياة الغربية، ومنها العادات الغذائية. ويأتي انكباب الأطفال على حبوب الإفطار الأميركية في هذا الإطار.
إلا أنه يجب التنبه إلى أضرار هذه المنتجات قبل تلقفها واستبدال طعامنا الأكثر صحية والأوفر سعراً بها، وخصوصاً أنّ هذه الأطعمة تتعرّض لمساءلة في الغرب الذي ينتجها ويسوّقها. فقد نشر موقع «البي. بي. سي. نيوز» لمرّات متتالية تقارير جمعيّة المستهلك البريطانية التي أكّدت احتواء هذه الأطعمة على معدلات عالية من السكر والملح والدهون. فالكثير منها يحتوي على الدهون المهدرجة والزيوت المشبعة بالدهون المتحولة التي، مثلها كمثل الدهون المشبعة، تؤدي إلى زيادة مستويات الكوليسترول في الدم وترتبط بتفاقم خطر الإصابة بأمراض القلب.
مشكلة هذا النوع من الغذاء هي أنّ قيمته الغذائية قليلة نسبة إلى ما يحتوي عليه من دهون وسكّر تفوق المعدلات التي يحتاجها الجسم يومياً.
بالإضافة إلى ذلك، هذه الحبوب مكلفة، فثمن العلبة لا يقتصر على محتواها، بل يشمل كلفة استيرادها. لماذا إذاً الانكباب عليها والاستغناء عن «عروس اللبنة بخبز المرقوق» الأكثر صحيّة والأوفر ثمناً؟