خمسة مرشحين لفرعية بعبدا


أحصت مراجع نيابية وجود خمسة مرشحين على الأقل، لملء المركز النيابي الذي شغر في دائرة بعبدا ــــ عاليه، باستشهاد النائب أنطوان غانم، بينهم ثلاثة من قوى 14 آذار يتقدمهم دوري شمعون ورابع من المعارضة وخامس ما بين القوتين. واستغربت المراجع أن يحصل كل ذلك ولم تبد الحكومة بعد أي حراك أو توجه لتحديد موعد لإجراء هذه الانتخابات الفرعية ضمن المهلة التي تنتهي عشية نهاية ولاية رئيس الجمهورية.

لجنة الانتشار تبعث الارتياح

تبلغت مراجع روحية مسيحية بارتياح بالغ ما حققته لجنة الانتشار، التي ألّفتها الرابطة المارونية لإعادة ربط اللبنانيين المهاجرين في مختلف أصقاع العالم ببلدهم الأم، بالنظر إلى أهمية استعادة هوياتهم اللبنانية. وقالت مراجع تشرف على مكاتب اللجنة في الخارج إنها بدأت عملها فعلياً في العديد من بلدان أميركا اللاتينية والجنوبية وأوستراليا والبرازيل لتسهيل إعادة تسجيل الولادات، والحصول على الهوية اللبنانية وفق ما تنص عليه القوانين المرعية الإجراء.

لارسن يحيي اتفاق القاهرة

تلقت المراجع الدولية المختصة في بيروت والمنطقة مراجعات وشكاوى عدة، لفتت إلى الخطأ الكبير الذي ارتكبه المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المكلف تنفيذ القرار 1559، تيري رود لارسن، في تقريره نصف السنوي السادس الذي رفعه قبل أيام، عندما أشار في الفقرة 45 منه إلى أن معارك الجيش اللبناني في نهر البارد قد «تجاوزت ما نص عليه اتفاق القاهرة» (1969) الذي «تمتنع بموجبه القوى الأمنية اللبنانية عن دخول المخيمات الفلسطينية. وقالت بعض المراجعات ــــ الشكاوى إنه كان الأجدر بلارسن أن يكون على علم بأن هذا الاتفاق قد ألغي عام 1986، وبالتالي ألغيت جميع المفاعيل الناجمة عنه».