دعا طلاب الشهادتيْن الرسميتين «البروفيه» والثانوية العامة الفلسطينيون إلى توفير مدارس مؤقتة وإلغاء الدوام المسائي الذي طرحته الأونروا لطلاب البكالوريا. كذلك أكد المعتصمون أهمية الإسراع في تأمين القرطاسية واستكمال توفير الكتب لهم، بعدما استأنفوا العام الدراسي منذ ما يقارب الشهر.ونفّذ الطلاب اعتصاماً تحت عنوان «أنقذوا طلابنا من ضياع العام الدراسي»، أمام مكتب مدير خدمات الأونروا في مخيم البداوي، بدعوة من «اتحاد الشباب الديموقراطي الفلسطيني» في منطقة الشمال، وبحضور قيادة الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين.
وقد وجّه المعتصمون مذكرة مطالب إلى مدير الأونروا في لبنان ريتشارد كوك ومديرة برنامج التربية والتعليم بواسطة مدير التعليم في الشمال. وتلا المذكرة مسؤول منظمة الجيل الجديد في مخيم نهر البارد الطالب فؤاد الحاج، فشدّد «على الإسراع في إنجاز بناء المدرستيْن اللتين بدأ العمل بهما منذ أكثر من شهرين، وإنهاء المساكن المؤقتة لنازحي نهر البارد في مخيمهم أو جواره، بما يؤدي إلى إنجاز العام الدراسي لجميع طلابنا». وأكدت المذكرة ضرورة إيجاد مدارس قريبة من مخيم نهر البارد، وهو ما يسهّل تنقل الطلاب من وإلى المدرسة، مؤكدة ضرورة استمرار تأمين النقليات للطلاب بشكل دائم وتخصيص مخيمي البارد والبداوي بالمنح الجامعية التي تقدّمها الأونروا.
وألقى الطالب عصام حجو كلمة باسم الطلاب شكر فيها اتحاد الشباب على تنظيمه هذا التحرك، داعياً الجميع «إلى دعم مطالبنا المحقة». أما كلمة الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين فألقاها فادي بدر أبو صطيف، وأكد فيها «وقوف الجبهة الديموقراطية إلى جانب المطالب المحقة باستئناف العام الدراسي لأكثر من عشرة آلاف طالب في المراحل المختلفة، عبر وضع خطة لنقل نازحي مدارس الأونروا أسوة بما يجري في المدارس الرسمية». وطالب أبو صطيف «بإنشاء مدرسة جاهزة للطلاب في الجزء الجديد من المخيم، لأنّ ذلك من شأنه تثبيت العائلات في منازلهم رغم المعاناة الكبيرة بسبب التدمير الكلي والجزئي للبيوت».
(الأخبار)