تلقى رئيس الحكومة فؤاد السنيورة اتصالًا هاتفياً من المفوض الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا وجرى البحث في الأوضاع المحيطة بلبنان والمنطقة. واستقبل السنيورة السفير الأميركي جيفري فيلتمان وعرض معه الأوضاع العامة.كما التقى وفدا ألمانيا ضم رئيس البعثة الالمانية لمراقبة الحدود الجنرال دلتيف كارتج ومسؤول البعثة الجديد الجنرال يرغن ستولتز والقائم بالأعمال في السفارة الالمانية هانزيورغ هابر والمسؤولة عن الشؤون القانونية والاقتصادية والأمنية في السفارة ايرين ماريا بلانك.
وأوضح أعضاء الوفد «أن الزيارة بروتوكولية بعد تعيين كارتج مسؤولًا للبعثة، وتم خلال اللقاء عرض كيفية تعزيز التعاون بين البعثة والقوى الأمنية اللبنانية».
من جهة اخرى نفذت وحدات من القوات البحرية اللبنانية وأخرى ألمانية مناورة مشتركة قبالة حوض قاعدة بيروت البحرية بحضور وزير الدفاع الألماني فرانز ـ جوزف يانغ وقائد الجيش العماد ميشال سليمان وعدد من كبار ضباط الجيش وقوات «اليونيفيل».
وأثنى وزير الدفاع الألماني على «كفاءة البحرية اللبنانية»، فيما شكر سليمان الوزير الألماني على «الهبات والتقنيات والخبرات التي قدمتها حكومة بلاده لتعزيز قدرات القوات البحرية اللبنانية وضبط المعابر الحدودية البرية»، مؤكداً «تصميم الجيش على رفع مستوى البحرية اللبنانية عديداً وعتاداً، كما القوات الجوية والبرية، بما يكفل لاحقاً تنفيذ المهمات الموكلة إليه بواسطة قدراته الذاتية فقط». والتقى يانغ وزير الدفاع الوطني الياس المر الذي أكد أن برنامج حماية المياه الإقليمية المطبق منذ سنة نجح مئة في المئة، ولم يسجل أي خرق لتطبيق الـ1701 من هذه الناحية.
(وطنية)