حرص المدير العام لمؤسسات الرعاية الاجتماعية ـــــ دار الأيتام الإسلامية محمد بركات على التأكيد أنّ تمويل المؤسسات محلي ومن 19 ألف متبرع داخل لبنان، مشدداً على «أننا ما زلنا نتمتع بالاستقلال الإداري والمالي، رغم الانقسام الذي يسود المجتمع اللبناني وما نجم عنه من إرباك للسلطات وإضعاف لمقدرات الدولة». يذكر أنّ المجموعة الخيرية لمؤسسات الرعاية تتطلب سنوياً 20 مليار ليرة لبنانية.وأطلق بركات، أمس، الموسم الرمضاني الذي يغطي نصف الموارد، في لقاء صحافي عقده في صرح الخيرات ـــــ قصر الأطفال، دار الأيتام الجديدة. ورأى بركات أنّ الدار كالسمكة التي تعيش في مياه المجتمع، لذا فالموسم موجه إلى المجتمع عموماً، للمتبرعين وغير المتبرعين في بيروت والمناطق.
بين رمضان الماضي ورمضان الحالي، أمكن مؤسسات الرعاية أن تنشئ أربعة مراكز جديدة في المناطق النائية حيث بدأ إسداء الخدمات لمئات من المسعفين في مجمع عكار ومركز الضنية، على أن يصار إلى افتتاح مركزي العرقوب وبعلبك قبل نهاية العام الحالي. وركز بركات على أنّ المؤسسات ليست داراً لـ3850 طفلاً يتيماً ولقيطاً فحسب، بل تعمل في خدمة 2850 مُعوَّقاً من المكفوفين والمتخلفين والمعوقين جسدياً.
واختارت مؤسسات الرعاية شعار «يبقى لبنان وطن الخير والإنسان»، وقد وضع الفنان عبيدو باشا كلمات أغنية هذا العام «يا بلد» المستوحاة من الحالة العامة التي لحنها الفنان خالد الهبر.
ويشتمل الموسم الرمضاني على موكب «مرحبا يا رمضان» الذي يتكون من عربات مصممة خصيصاً كمجسمات تمثل لبنان بما فيه من تنوع، ويدخل ضمنها عدد من الباصات التي تقل أطفالاً بملابس مناسبة وفرقة موسيقية وأعلام لبنانية وشعارات. وتجول المواكب في بيروت والمناطق بدءاً من يوم غد الأربعاء ولغاية الاثنين 10أيلول الجاري. وتمثل زينة العام «بيروت سيدة العواصم» الحقب التي مرت على المدينة حيث تقام مجسمات في عشر ساحات في بيروت، تجسد كل منها حقبة من حقبات تاريخ المدينة. وتحمل الزينة الأعلام اللبنانية بعدما ظهر التفاف المواطنين حول لبنان. أما الميداليات فهي ابتداع مؤسساتي بدأته دار الأيتام قبل عشرين سنة وهو ارتقاء بفكرة اللافتة وتحديث لها. ويصار هذا العام إلى تثبيت 260ميدالية في بيروت والمناطق لتحمل صور الأطفال التي جرى اختيارها بعناية لتكون مبعث فرح.
بعد اللقاء الصحافي، نظمت المؤسسات زيارة إلى أحد المشاغل الخمسة التي تجري فيها الاستعدادات للموسم، فاطلع الإعلاميون عن كثب على التحضيرات للمواكب وزينة الساحات.
وأعقب إطلاق الموسم الرمضاني حفل غداء تكريمي على شرف الإعلاميين المشاركين، والجهاز العامل الذي تعوّل عليه المؤسسات في إنجاح الموسم.
(الأخبار)