الصفدي: لا تراجع عن نصاب الثلثين
أكد وزير الاشغال العامة والنقل محمد الصفدي «ان التكتل الطرابلسي لن يتراجع عن قراره اعتماد اكثرية الثلثين حتى لو تراجع البطريرك الماروني عن موقفه في هذا الصدد». محذّراً من أن انتخاب رئيس جمهورية بنصاب النصف زائداً واحداً «سيشعل حرباً اهلية في البلد».
وتوقع أن تزول تحفظات قوى الاكثرية عن نصاب الثلثين موضحاً «أن تباين موقف التكتل الطرابلسي مع مواقف قوى من 14 آذار حول النصاب لا يعني أن التكتل أنهى التزاماته وتحالفه مع زملائه في 14 آذار»، لكنه لفت الى صعوبة اعلان أقطاب 14 آذار موقفاً موحّداً حول موضوع النصاب، وأنه في حال اصرار عدد من نواب الأكثرية على اعتماد نصاب الثلثين «فسوف يفقد المطالبون بانتخاب رئيس من فريق النصف زائداً واحداً أكثرية الـ65 نائباً». وأكد أن «اتهام البعض، التكتل بأنه أعطى المعارضة، بموقفه هذا، ورقة رابحة، هو اتهام في غير محله، لأن التكتل بموقفه هذا حفظ لبنان، وقد عرضنا على رئيس كتلة نواب «المستقبل» سعد الحريري وقوى 14 آذار الأخرى التنسيق في موقف التكتل لجهة النصاب قبل الذهاب الى مؤتمر لاسيل سان ـــــ كلو فلم نلقَ أي تجاوب».

عون لضمّ ملف «البارد» إلى التحقيق الدولي

دعا عضو «تكتل التغيير والإصلاح» النائب سليم عون إلى «إضافة ملف نهر البارد إلى لجنة التحقيق الدولية، وإلى إجراء تحقيق قضائي وبرلماني وأمني»، مؤكداً أننا «نريد الحقيقة لأنها لا تتجزأ لمعرفة ما جرى في نهر البارد: من موّل جماعة فتح الإسلام، وسهّل وتواطأ معها وساعدها لذبح الجيش؟ فالجميع بانتظار خلفيات هذه الحادثة وأبعادها وأسبابها، كي نتجنب حدوثها في المستقبل»، مشيراً إلى أنه «في الجرائم السابقة ومع كل حادثة كنا نسمع الأصوات تتصاعد لضم الملف إلى لجنة التحقيق الدولية، وإذا بهذه الأصوات اليوم نراها تخمد وتكتفي بالحديث عن انتصارات الجيش وبطولاته».
(الأخبار، وطنية)