الجيش نعى الرائد العاقوري وشيّع المعاون سليم
نعت قيادة الجيش ـــــ مديرية التوجيه الرائد الشهيد صبحي أسعد العاقوري من بلدة دير الأحمر، الذي استشهد بتاريخ 10/9/2007 متأثراً بجراحه. يقام المأتم بتاريخ 13/9/2007 الساعة 16،00 في كنيسة مار يوسف ـــــ دير الأحمر، ويوارى الثرى في مدافن البلدة. تقبل التعازي قبل الدفن وبعده وبتاريخي 14 و15/9/2007 اعتباراً من الساعة 10،00 ولغاية الساعة 20،00 في صالون كنيسة مار يوسف ـــــ دير الأحمر، وبتاريخي 17 و 18/9/2007 اعتباراً من الساعة 10،00 ولغاية الساعة 20،00 في صالون كنيسة مار فوقا ـــــ غادير.
كما شيّعت قيادة الجيش المعاون الشهيد نبيل محمد سليم من بلدة جباع ـــــ الشوف الذي استشهد بتاريخ 11/9/2007. وأقيم المأتم أمس في بلدة جباع، وووري الثرى في جبانة البلدة.

عون استمع إلى مطالب مهجّري عين درافيل

التقى النائب العماد ميشال عون، قبل ظهر أمس في الرابية، وفداً من مهجري عين درافيل، تحدث باسمه شربل فرح، وعرض «مشاكل القرية المتمثّلة بعدم قبض تعويضات العودة، وانعدام البنية التحتية في القرية، وتمدد مطمر الناعمة إلى أراضيها». وقال فرح: «استملكوا 400 ألف متر مربع من أراضي القرية للمكبّ. لقد راجعنا مرات عديدة ولا أحد يرد علينا، وكأن عين درافيل غير موجودة». وعن العودة والتعويضات وتنمية القرية، قال: «عام 1996 وضعنا حجر الأساس للكنيسة بحضور المطران بولس مطر، ثم وعدونا بدرس الملفات في وزارة المهجرين. وما زلنا لغاية اليوم نعيش في الوعود، ولا نستطيع أن نسكن في الضيعة، بسبب الروائح الكريهة جرّاء المطمر. ثم أقفلوا الطريق من ناحية الناعمة في اتجاه عين درافيل، ولا نعرف لماذا؟ ومنذ عامين، وضعوا أعمدة كهرباء حتى قرية عبيه، ولم يكملوا إلى عين درافيل، لماذا؟». وأضاف: «إن أهالي عين درافيل يطالبون ببنية تحتية على الأقل، وهم يستطيعون أن يبنوا بيتاً صغيراً. ليس لنا ثأر من أحد، ونريد أن نعيش في ضيعتنا من الرزق وشجر الزيتون الذي نملك. استطعنا فقط أن نبني صالون الكنيسة والمقابر. نحن لا نحتاج إلى مصالحة، ويجب أن نقبض أموالنا لنعيد إعمار الضيعة». وسئل: هل راجعتم المسؤولين؟ أجاب: «راجعنا كثيراً، وعند الانتخابات نشعر بأن الإعمار سيحصل غداً، ثم نقع في اللاشيء. وليس هناك حجر في الضيعة، ما زالت صحراء».
ورداً على من يدّعي أن المهجرين عادوا إلى مناطقهم، قال: «كيف نعود من دون منازل ومن دون قبض مستحقاتنا لنعيد إعمار منازلنا؟ يبدو كأنهم لا يريدون الوجود المسيحي في الجبل، وربما لأننا ضيعة مسيحية لا يريدون تعويضنا».

لقاء تشاوري في زحلة بشأن حقوق الطفل

عقد في قاعة محاضرات غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة أمس لقاء استشاري ـــــ حواري، تناول ملاحظات اللجنة الدولية لحقوق الطفل على التقرير الوطني الثالث عن أوضاع الأطفال في لبنان، الذي أعدّه المجلس الأعلى للطفولة، بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية، وذلك من ضمن سلسلة اللقاءات المناطقية لمناقشة هذه الملاحظات الدولية، التي من المتوقع أن تخلص إلى وضع تقرير عن أبرز ما جاء في هذه المناقشات.

«جهاد البناء» نظّمت نشاطات زراعية

نظّمت جمعية مؤسسة جهاد البناء الإنمائية سلسلة نشاطات زراعية وبيئية طالت كلاً من منطقة البقاع والجنوب، وتمحورت هذه النشاطات حول المواضيع التالية: زراعة الأشجار المثمرة ـــــ تصنيع غذائي ـــــ تربية نحل ـــــ ندوة بيئية ـــــ صناعة الصابون البلدي. شارك في هذه النشاطات 182 مزارعاً ومهتماً، في قرى الشهابية ـــــ تول ـــــ دردغيا ـــــ البستان ـــــ جبشيت، وفي الهرمل.