قدّمت سفيرة بريطانيا في لبنان فرانسيس غاي «دعم حكومة بلادي لمبادرة الرئيس (نبيه) بري لتشجيع الحوار الذي من المهم جداً أن يبدأ». وأعلنت إثر لقائها رئيس المجلس في عين التينة أمس، في حضور مسؤول العلاقات الخارجية في حركة «أمل»، أنها شجّعت بري «على أن يكون إيجابياً هذا المساء (أمس) خلال حديثه إلى الرأي العام، وأن يرد قدر الإمكان بإيجابية على رد فريق 14 آذار (أول من أمس) على المبادرة». وأضافت: «علينا أن ننتظر ماذا سيقول، ونأمل أن يبدأ الحوار في أقرب وقت، فالشعب اللبناني انتظر كفاية لكي يتحدث السياسيون بعضهم إلى بعض».وعما إذا كانت تحمل أي رسالة إلى فريق 14 آذار عن مبادرة الرئيس بري، أجابت: «لقد ردّوا وقالوا بوجوب بدء الحوار، ودعونا ندفع الطرفين ليقوموا بذلك».
واستقبل الرئيس بري سفير غانا اكيلاجا اكيوومي والرئيس رشيد الصلح.
الى ذلك، تلقى الرئيس بري مساء أمس اتصالاً من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون «الذي أيّد مبادرته، وأكد علىه الاستمرار في متابعتها وعدم التراجع، مؤازراً إيّاه في هذا المجال»، بحسب معلومات وزّعتها عين التينة.
وتطرق الاتصال إلى تصريح ناظر القرار 1559 تيري رود لارسن بعد لقائه أول من أمس البطريرك نصر الله صفير في روما، «وأبلغ الأمين العام الرئيس بري أن هذا التصريح سيكون موضع بحث بينه وبين لارسن».
(الأخبار، وطنية)