أكد البابا بنيديكتوس السادس عشر أنه يرفع صلواته إلى الله ليتمكن جميع اللبنانيين من العيش بسلام وأمان والتزام طريق الحوار والمصالحة. موقف البابا جاء في رسالة وجهها إلى رئيس الجمهورية العماد إميل لحود شكره فيها على تعزيته برئيس أساقفة باريس الكاردينال جان ماري لوستيجيه. إلى ذلك، شهد قصر بعبدا، أمس، نشاطاً دبلوماسياً تمثل بتسلم الرئيس لحود أوراق اعتماد سبعة سفراء جدد في لبنان، هم: سفير الأوروغواي خورخي خوري، سفير المكسيك خورخي الفاريز فوينتيس، سفير جمهورية مصر العربية أحمد فؤاد البديوي، سفير أنغولا بيدرو هندريك فال نيتو، سفير كرواتيا درازين مارغيتا، سفير الجمهورية اليمنية فيصل بن أمين حسن أبو راس، سفير إيرلندا جيرار كور.
وأقيمت للمناسبة المراسم الخاصة، فأدّت كتيبة من الحرس الجمهوري التحية لكل من السفراء لدى وصولهم إلى قصر بعبدا، حيث قدموا أوراق اعتمادهم إلى رئيس الجمهورية في حضور وزير الخارجية والمغتربين المستقيل فوزي صلوخ، ورئيس التشريفات في رئاسة الجمهورية السفير مارون حيمري.
كما استقبل لحود النائب السابق جميل شماس.
على صعيد آخر، وجهت المديرية العامة لرئاسة الجمهورية إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء كتاباً أبلغتها فيه «أن رئيس الجمهورية يعتبر القرارات الـ 113 التي اتخذت في اجتماع 12/9/2007 وأودعت رئاسة الجمهورية، باطلة بطلاناً مطلقاً وكأنها لم تكن لصدورها عن هيئة فقدت مقومات السلطة الدستورية اعتباراً من 11/11/2006، وأن دعواتها وجداول أعمالها واجتماعاتها وقراراتها وكل ما يصدر عنها من إجراءات تنفيذية منعدمة الوجود انعداماً كلياً اعتباراً من التاريخ المذكور».
كما وجهت المديرية العامة للرئاسة كتاباً آخر إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء أبلغتها فيه «أن الرئيس لحود يعتبر إيداع رئاسة الجمهورية 33 مرسوماً نافذاً غير موقعة من رئيس الجمهورية ونشرت في الجريدة الرسمية، هي مراسيم غير نافذة ولا تؤسس لأي نتائج قانونية على إصدارها ونشرها في الجريدة الرسمية للأسباب المبينة أعلاه».
(وطنية)