صباح أيوب
«سلّة مأكولات رمضانيّة» أميركيّة

«نظراً للعلاقات الممتازة التي تجمع الولايات المتحدة الأميركية بلبنان على مختلف الصعد، وإيفاءً لما تعهّدت به الإدارة الأميركية تجاه لبنان في مؤتمر باريس 3»، استكملت النائبة الأساسية لمساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون التنمية والتمويل الدولي إليزابيت ديبل التي تقوم بزيارة رسمية إلى لبنان، دفع 770 مليون دولار أميركي كمرحلة من مراحل دفع المساعدات المالية الأميركية التي قررتها الولايات المتحدة في مؤتمر باريس 3». وبحثت ديبل مع الصحافيين في حلقة حوار أمس، أهداف الخطط الاقتصادية للإدارة الأميركية في لبنان، والتي ترتكز على استكمال دفوع مؤتمر باريس 3، التشجيع على الخصخصة في مختلف المجالات، العمل على فتح قنوات اقتصادية بين رجال أعمال لبنانيين وأميركيين واستغلال الطاقات اللبنانية «الغنية في مجالات عديدة» ودفع عجلة الاقتصاد اللبناني في مختلف قطاعاته للسعي إلى خفض ديونه الخارجية وإدخال لبنان إلى منظمة التجارة العالمية. أما عن المساعدات المباشرة فأوضحت أنّه «بعد الظروف الصعبة التي مرّ بها لبنان إثر معركة نهر البارد، هم في صدد تنفيذ مشروع توزيع «سلّة مأكولات رمضان» على العائلات، كما أن هناك مساعدات لصيّادي الأسماك الذين تضرر عملهم جرّاء الأزمة». وكانت ديبل قد التقت أول من أمس وزير الاتصالات مروان حمادة ووزيرة الشؤون الاجتماعية نايلة معوّض وعدداً من المسؤولين لتفعيل أهداف زيارتها. وعما إذا كانت الإدارة الأميركية ستستكمل مشاريعها الإنمائية هذه في لبنان إذا تشكّلت حكومة جديدة بعد الانتخابات الرئاسية، أشارت ديبل إلى أنّه «إذا أرادت الحكومة الجديدة المضي في المشاريع فليس لدى الإدارة الأميركية أية مشكلة في ذلك أيّاً تكن هذه الحكومة».

الجيش يكشف على الأضرار في جوار البارد

ستقوم لجان من قيادة الجيش بالتنسيق مع الهيئة العليا للإغاثة، ابتداء من 15/9/2007 ولغاية 1/10/2007 ضمناً بمعاينة الأضرار الجسدية، ومسح وتخمين الأضرار المادية (أبنية سكنية، تجارية وصناعية ـــــ أراض زراعية ـــــ مراكب صيد ـــــ آليات) التي لحقت بالمواطنين القاطنين في القرى والبلدات المجاورة لمخيم نهر البارد (القديم والجديد). لذا تدعو هذه القيادة المواطنين الكرام أصحاب العلاقة بمن فيهم الذين سبق أن كشف على الأضرار اللاحقة بهم من قبل لجان أخرى غير تابعة للجيش، إلى تحضير المستندات الثبوتية الشخصية والمستندات القانونية للممتلكات المتضررة مع إمكان تزويد اللجان بصور فيديو أو فوتوغرافية لمواقع الأضرار في حال الرغبة بمساعفتها قبل إجراء عملية المسح، وذلك بغية تسهيل عمل اللجان وإنهاء العمل المطلوب بالسرعة الممكنة.

كرامي يحذّر من «انفجار اجتماعي»

أكد الرئيس عمر كرامي، أمام وفد من الأحزاب الوطنية والفصائل الفلسطينية في الشمال عرض معه تداعيات أحداث مخيم نهر البارد، أن «الشعب اللبناني كله يعيش مأساتكم»، مشيراً إلى أن الوفد أبدى له تخوّفه من أنه «إذا طالت فترة عدم عودة النازحين إلى المخيم، فإنه سيكون هناك انفجار اجتماعي».
كذلك زار الوفد، للغاية نفسها، الرئيس نجيب ميقاتي ورئيس جبهة العمل الإسلامي الداعية فتحي يكن في منزله بطرابلس.