الجيش أحيا ذكرى شهدائه في مواجهات الخردلي
احتفل الجيش اللبناني، ظهر أمس، بذكرى شهدائه الذين سقطوا في المواجهات مع العدو الإسرائيلي في 16 و17 أيلول من عام 1987 على جسر الخردلي الذي يربط النبطية بمنطقة مرجعيون، في حضور ضباط من الجيش وعوائل الشهداء الأربعة الذين قضوا آنذاك بقصف الطيران الحربي الإسرائيلي على مركزهم عند نقطة الخردلي وهم العريف شاهين جمال والجنود خيرت ظاهر ومحمد العس وسامي تنور.
ووضع قائد موقع مرجعيون في الجيش اللبناني العقيد علي مكي إكليلاًَ من الزهر عند النصب التذكاري للجنود الشهداء. وعزفت الفرقة الموسيقية العسكرية نشيد الخلود، فيما كانت ثلة من الجنود تؤدي التحية العسكرية.

«السنديانة الحمراء» في البترون

البترون ــ عمر حبيب

كتاب محمد دكروب «السنديانة الحمراء»، الذي يروي نشأة الحزب الشيوعي اللبناني ونضالاته على مدى 83 عاماً صدرت طبعته الثالثة، فكرّمه الشيوعيون في البترون واستضافوا صاحبه، فكانت ندوة أدارها الزميل سعد كيوان وشارك فيها الدكتور عصام خليفة والدكتور عطا جبور.
شارك في اللقاء عن التيار الوطني الحر المهندس جبران باسيل مسؤول العلاقات السياسية، الى حشد من ممثلي الأحزاب والقوى وجمهور من «الرفاق». بعد استعراض مراحل نشأة الحزب ومساهمة مؤسسيه في الحياة السياسية في لبنان، وعلاقته بالأحزاب الشيوعية في المنطقة وبالاتحاد السوفياتي، جرى نقاش في شأن الوضع الحالي في لبنان وارتباطه بأزمات الشرق الأوسط. الشهيد جورج حاوي كان حاضراً في الكلمات، وصورته تربّعت عالية في القاعة، تستمع إلى تذكير بـ«مبادرة المصالحة الوطنية» التي طرحها حاوي أمام المجلس الوطني للحزب عام 2003. وحيّا مسؤول البترون في الحزب، الجيش اللبناني، الذي «انتصر على حركة خطيرة منظّمة على يد خبراء».

احتفالان في عبرين وعدبل تكريماً للجيش

كرمت هيئة عبرين في التيار الوطني الحرّ قدامى الجيش من أبناء البلدة في حفل عشاء حضر نائب كتلة «التغيير والإصلاح» إبراهيم كنعان والمهندس جبران باسيل والعميد المتقاعد فايز كرم. استهلت السهرة بدقيقة صمت عن أرواح شهداء الجيش، ثم تكلم النائب كنعان عن صفات رئيس الجمهورية المقبل، رافضاً أن يكون تابعاً لرؤساء جمهورية في بلدان أخرى، واعداً بلقاء قريب في قصر بعبدا مع رئيس ليس ملحقاً بالخارج. جبران باسيل تساءل عن السبب الحقيقي الذي أدى إلى استشهاد أفراد الجيش اللبناني، ووعد بأن التيار لن يرتاح قبل أن يتم ضم هذه «الحقيقة» إلى ملفات المحكمة الدولية.
شهادات التقدير تسلّمها من النائب كنعان قدامى الجيش من أبناء بلدة عبرين من ضباط ورتباء وأفراد. كما تمت الإشادة بعدد من كبار السن الذين لا يزالون ناشطين في التيار الوطني الحرّ.
وفي عكار، أقام الحزب السوري القومي الاجتماعي مهرجاناً خطابياً في قاعة كنيسة عدبل تكريماً للجيش اللبناني وشهدائه. وتضمّن كلمات لكل من: أهالي الشهداء ألقاها محمد خالد الرفاعي، بلديات عكار ألقاها رئيس بلدية منيارة أنطون عبود، منسق عكار في التيار الوطني الحر جان حنا، النائب السابق وجيه البعريني، ومنفّذ عكار في الحزب القومي عبد الباسط عباس.

كاريتاس دشّنت مجموعة مشاريع في الجنوب

الكفير- عساف أبورحال

تقديراً لعطاءاتها وخدماتها الاجتماعية والإنسانية، أقامت بلدية الكفير حفل استقبال لرئيس رابطة كاريتاس لبنان الأب لويس سماحة والوفد المرافق له، وذلك بعد إنجاز جزء من مشروع الصرف الصحي في البلدة موّلته كاريتاس. وحضر الحفل اللواء الركن عصام أبو جمرة وفعّاليات البلدة والأهالي. ورأى رئيس البلدية ميشال عبود أن خدمات كاريتاس أتت في وقت تعاني فيه البلدية عجزاً مالياً توقفت معه كل النشاطات. ورأى أبو جمرة أن كاريتاس موجودة في المناطق الجنوبية منذ عقود خلت، قدمت خدمات عديدة وما زالت. وأوضح الأب سماحة أن كاريتاس نفّذت أخيراً جملة مشاريع في قرى حدودية متعددة تكوّن خط الدفاع الأول عن الوطن ولولاها لكان الوطن مستباحاً.