من أرقام هواتفهم
أوضحت مصادر أمنية مطلعة أن جهوداً مكثفة تبذل بكل الإمكانات التقنية المتوافرة لاستكشاف فاعلية الإجراءات التي باشرتها الأجهزة الأمنية المختصة لتعقّب الفارّين من خلايا «فتح الإسلام»، وذلك في ضوء المعلومات التي أمكن جمعها بعد تعقب الاتصالات التي أجراها قياديو التنظيم قبيل هجومهم الانتحاري الأخير، والتي وفرت معلومات قادت إلى بعض التوقيفات الأخيرة.

ضجيج أوروبي وصمت أميركي

توقع أحد أقطاب المعارضة استمرار الصمت الأميركي الذي يواكب الاستحقاق الرئاسي إلى ربع الساعة الأخير على وقع ضجيج المبادرات الأوروبية والعربية. وقال: إذا نجح الأميركيون في ذلك فسيفرضون مرشحهم الواحد الأحد في ظروف درامية قاسية تعددت السيناريوات الخاصة بها وكلها على خلفية تحميل المعارضة مسؤولية تعطيل كل المبادرات التوافقية.

من موقع القناص

نقل عن مرجع أمني ــ سياسي متابع استغرابه أمام دبلوماسيين أجانب «إصرار البعض على البقاء في موقع القناص على المبادرات المنطقية القابلة للتنفيذ بالحد الأدنى من مقومات النجاح» معيداً الأمور إلى النقطة الصفر. وتحفظ المرجع أمام دبلوماسيين أجانب على التطرق إلى أسماء «المكلفين بهذا الدور المؤدي إلى وأد المبادرات وهي في المهد»، مشيراً إلى أن عددهم أقل من أصابع اليد الواحدة.

لقاء 14 آذار مؤجل

أكد مرجع من أركان 14 آذار أن اللقاء الموسع لهذا الفريق أرجئ إلى أجل غير مسمى، وربما إلى ما بعد عيد الفطر، رغم دعوة الرئيس نبيه بري إلى جلسة 25 أيلول لانتخاب رئيس للجمهورية. وقلّل المرجع من أهمية اللقاء في ظل الاتصالات المفتوحة بين أركانه على مدار الساعة، فضلاً عن حركة المستشارين والمبعوثين التي ازدهرت لأسباب أمنية.

تحرك دبلوماسي تركي

رصدت مراجع مطلعة حركة غير عادية للدبلوماسية التركية على أكثر من مستوى استخباري وسياسي ووزاري في أعقاب الاحتجاج الرسمي الذي قدمته وزارة الخارجية التركية إلى نظيرتها الإسرائيلية بسبب خرق الطائرات الإسرائيلية المجال الجوي التركي بعد الغارة التي نفذتها جنوب سوريا قبل أسبوعين.