strong> براميرتس يتفقد ساحة اغتيال النائب غانم
بعد وصوله إلى بيروت ظهراً، زار رئيس لجنة التحقيق الدولية القاضي سيرج براميرتس، عند السادسة من مساء أمس، على رأس وفد من اللجنة مكان وقوع جريمة اغتيال النائب أنطوان غانم في حرش تابت، حيث التقى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي جان فهد وقاضي التحقيق العسكري الأول رشيد مزهر، اللذين أطلعاه على بعض مجريات التحقيق. وعند السادسة والخمسين دقيقة تقريباً، غادر وفد اللجنة الدولية ساحة الجريمة.

ميشال: الاغتيال يحتّم إنشاء المحكمة

«إن جريمة اغتيال النائب أنطوان غانم تبرز ضرورة بذل الجهد لإنشاء المحكمة الدولية»، هذا ما قاله وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون القانونية نيكولا ميشال يوم أمس، خلال مؤتمر صحافي في مقر الأمم المتحدة في نيويورك نُقل مباشرة إلى بيت الأمم المتحدة في بيروت عبر الأقمار الاصطناعية. وأشار ميشال إلى «أربعة جوانب أساسية في إنشاء المحكمة: تبيُّن الموقع، تعيين القضاة والمدعين، والقلم والموازنة، والتمويل». وبالنسبة الى المدّعين العامّين، لم يقدم ميشال أي تعليق على أسمائهم. ولفت ميشال الى التوصل إلى تقرير إجمالي بالنسبة إلى التكاليف خلال ثلاث سنوات، التي وردت في تقرير الأمين العام. ورداً على سؤال قال ميشال: «المحكمة ستعمل لثلاث سنوات، واذا لم ينته الأمر فستمدّد وفقاً للأحكام التطبيقية». ورأى ميشال وجود علاقة ما بين الاغتيالات التي تتم في لبنان والمحكمة الدولية «لأن إنشاءها سيضع حداً لهؤلاء الذين يقومون بالاغتيالات». أمّا لجهة توقيف الضباط الأربعة، فأكد أن الاختصاص يعود الى السلطات اللبنانية، وأن لجنة التحقيق أعطت السلطات اللبنانية كل المعلومات لتتمكن هذه السلطات من القيام بما يجب. ولن تكون للمحكمة الخاصة في لبنان أي علاقة بهذا الأمر قبل أن تبدأ أعمالها فعلياً، ومن يقدم معلومات خاطئة ستحاكمه المحكمة لاحقاً».
أما إذا ثبت تورط شخص غير لبناني في الاغتيال ورفضت دولته التعاون، أجاب ميشال: «فإذا تم ذلك، تطبق عندها الأحكام التي وضعها مجلس الأمن، إضافة الى أحكام المحكمة الدولية، كما ستطبق أصول المحاكمات الجزائية اللبنانية. وستطلب المحكمة نقل جميع المتهمين إليها. وإذا لم يمثل متهم ما أمام المحكمة، فسيُحاكم غيابياًًَ. وإن لم يُنقل الى المحكمة «فسيكون هذا التصرف في خانة تآمر هذه الدولة في عملية الاغتيال. وسيكون للمحكمة الحق في إصدار الحكم المؤبد، لا حكم الإعدام».
(الأخبار، وطنية)