طريق الفينيسيا ــ ساحة النجمة
جرى الاتفاق على آلية تنسيق أمني بين قيادة قوات الجيش الموجودة في وسط بيروت، وشرطة مجلس النواب ومجموعة الحماية في قوى الأمن الداخلي، على اتخاذ تدابير خاصّة على الطريق الفاصلة بين فندق الفينيسيا ومجلس النواب لضمان انتقال آمن للنواب المقيمين في الفندق الى المجلس للمشاركة في جلسة الثلاثاء، على أن يبقى الأمن في المجلس من مسؤولية شرطة المجلس وحدها دون تدخل أي جهة أخرى.

لقاءات جنبلاطية ــ أرسلانية

شهدت نهاية الأسبوع الماضي لقاءات غير معلنة بين قادة في الحزبين التقدمي الاشتراكي والديموقراطي اللبناني، على خلفية الإشكالات التي حدثت في القرى، والتي تخلّل بعضها إطلاق نار. وعُلم أن النائب وليد جنبلاط كان الجهة المبادرة في اقتراح عقد اللقاءات، التي جرى خلالها الاتفاق على إعادة النقاش في مختلف الملفات الدرزية العالقة ولا سيما المجلس المذهبي، إضافةً إلى التنسيق الأمني على أبواب الاستحقاق.

عناية بموقوفي فتح ــ الإسلام

كشفت مصادر مطّلعة أن مرجعية إسلامية وفّرت قبل أيام لموقوفي فتح الإسلام فور نقلهم إلى سجن رومية موقوفين ومخفورين بعد إصدار مذكّرات توقيف وجاهية بحقهم، حاجياتهم من الفرش والمخدّات والحرامات وأدوات الحلاقة وغيرها. وفوجئت المراجع المعنيّة بفتح هذه المرجعية حسابات توفير بمبلغ ثلاثة ملايين ليرة لكل موقوف وضعت في صندوق الأمانات في السجن.

مسموح وممنوع

وجّه قادة سياسيون بقاعيون انتقادات لاذعة الى مسؤولين في مؤسسة دينية في البقاع الأوسط على خلفيه سماحهم لتيار سياسي في فريق الأكثرية بإقامة أكثر من حفل إفطار داخل حرم المؤسسة، فيما منعت قوى سياسية أخرى من إقامة حفل إفطار واحد.

ثقة بالمرجعية المسيحية

نقل عن مرجعية إسلامية نافذة قولها إنها باتت تثق بالمرجعية الدينية المسيحية في لبنان أكثر بكثير من المرجعيات السياسية والحزبية. وقالت: إنها تفضّل التعاطي مع ثوابت الكنيسة المارونية التي يعبّر عنها البطريرك صفير على المستوى الشخصي أو عبر المواقع الدينية الأخرى على التقلّبات التي حكمت الفرقاء المسيحيين، والتي باتت مرهونة بوجودهم في مواقع السلطة أو خارجها.