تشييع الشهيد حسين كامل حسين
شيع حزب الله وأهالي بلدة حولا الفقيد المجاهد حسين كامل حسين الذي كان قد توفي في حادث سير على طريق عام مركبا طلوسة. وجاب موكب التشييع شوارع البلدة، مرفوعاً على أكف رفاقه بحضور حشد من أهالي المنطقة وعلماء دين وفعاليات سياسية واجتماعية وأهالي البلدة وصولاً إلى جبانة البلدة حيث ووري الثرى بعدما أمّ الصلاة على جثمانه إمام البلدة الشيخ حسن نصر الله.

تبادل الثقافة الموسيقية بين الشباب الأورومتوسطي

النبطية ــ كارولين صباح

عاد الشباب اللبنانيون سالم الحاج علي، عليا مصطفى ونجوى إبراهيم من إيطاليا بعد مشاركتهم في أسبوع التبادل الحضاري والثقافي بين الشباب الأورومتوسطي، بعنوان «أيقظ العملاق في الدول الأورومتوسطية». وانخرط في اللقاء شباب من لبنان وفرنسا ومالطا وتونس والجزائر والمغرب، فعزفوا موسيقى بلادهم، وقدّموا الرقصات التقليدية والحديثة، إضافة إلى بعض عروض الرقص التعبيرية خلال جولتهم في البلدات الإيطالية خلال احتفالات شعبية.
استضافت إيطاليا الشباب الأورومتوسطي من 29آب حتى 5 أيلول، وقد غطى الاتحاد الأوروبي 70 % من تكاليف الرحلة، وتكفل النائب ياسين جابر بدفع القيمة الباقية للمشاركين اللبنانيين.
ومثّل لبنان «مركز جابر الثقافي» وجمعية «قمح»، فعزف سالم الحاج علي على آلة القانون وعليا مصطفى على الغيتار وقدّمت نجوى أيوب الدبكة اللبنانية. وأوضحت منسقة الرحلة العضو في جمعية «قمح» إيمان طرابلسي أنّ الجمعية عضو في شبكة دولية (جمعيات، وزارات، بلديات) أوروبية ومتوسطية، وتشكل حلقة وصل بين هذه الشبكة والبلديات والجمعيات المحلية اللبنانية للمشاركة في النشاطات والمشاريع التي تعنى بالتبادل الثقافي والحضاري بين الشباب اللبناني وبقية الدول المنضوية في الشبكة للتحاور وتبادل الآراء. ولفتت إيمان إلى «أنّ المشاركين اللبنانيين اختبروا الاندماج، فقد عزفوا مع الفرق المغربية والتونسية، ونظمنا دبكة لبنانية بمشاركة شباب من مالطا، إيطاليا، فرنسا وتونس، وأثبتنا أننا قادرون بالموسيقى على بناء ثقافة مشتركة وكسر الحواجز جميعاً».
وأشار سالم الحاج علي إلى «أنّ التبادل الثقافي كان من خلال تعليم الفرق الأخرى بعض المعزوفات والأغاني الوطنية اللبنانية، كذلك فعلت نجوى أيوب في ما خص الدبكة». وتحدث الحاج علي «عن زيارة قمنا بها إلى دار البلدية في «سيدورنو» وجولات سياحية في إيطاليا».
وفي اليوم الأخير للرحلة أقيم احتفال في ساحة الكنيسة في «كوندوياني» عرضت فيه كل دولة مشاركة مأكولاتها وملابسها التقليدية، فقدّم اللبنانيون التبولة، المجدرة، البقلاوة، المعمول، المشبك والقطايف، وارتدى المشاركون الأزياء الشعبية اللبنانية، في حفل حضره حوالى 300 شخص من البلدات الإيطالية المجاورة. يذكر أنّ مشروع التبادل يأتي ثمرة التنسيق بين الاتحاد الأوروبي ووزارة الثقافة الإيطالية وجمعيات شبابية إيطالية.

حماية الإرث الثقافي في صور

شارفت المرحلة الأولى من مشروع حماية الإرث الثقافي في مدينة صور على الانتهاء. وفي هذا الإطار، أوضح المسؤول عن المواقع الأثرية في الجنوب علي بدوي «أنّه تمّ تأهيل الواجهة الغربية ومجموعة من الأبنية الأثرية التي تعود إلى القرن الثامن عشر وتجهيز البنى التحتية». بدوره، لفت رئيس البلدية عبد المحسن الحسيني إلى «أنّ البلدية تلقّت وعداً من الصندوق الكويتي للتنمية لاستكمال مشاريع إضافية في المدينة، منها الواجهة الشمالية وحوض الصيادين والمرفأ والأملاك الوقفية». كذلك كشف عن انتهاء العمل في بعض المشاريع المموّلة من الاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى «أنّ من بين المشاريع المنجزة مبنى المكتبة العامة التي ستُفتتح رسمياً في الثامن والعشرين من تشرين الأوّل المقبل».