جبيل ــ جوانّا عازار
تقف رنا برق أمام ملصقها الإعلاني، الفائز بالجائزة الثانية في المسابقة التي نظّمتها وزارة البيئة ومنظّمة الأمم المتحدة لحماية البيئة UNEP، بمناسبة الذكرى العشرين لبروتوكول مونتريال لحماية الأرض. هي فرحة بجائزتها. تشرح تصميمها الذي يصوّر عين إنسان، حيث وضعت مكان البؤبؤ الكرة الأرضيّة، وهي تدمع. وتشير برق إلى أنّه بات من المعروف اليوم الخطر الذي يهدّد الأرض وطبقة الأوزون، لكنّ الجميع، كما تقول، يكتفون بالكلام والتذمّر من دون تقديم حلول للمشكلة، والإقدام على خطوات فعليّة تقي الأرض الخطر الذي يهدّدها. من هنا، صوّرت برق الأرض وهي تبكي، وطرحت شعار Cry or try…u choose (إبكي أو حاول... أنت تختار)، إذ يمكننا «النظر إلى الأرض وهي مهددّة والعمل على حمايتها بالطرق المناسبة، أو الاكتفاء بالبكاء من دون التصرّف». وقد عرضت برق في أسفل الملصق الخطوات التي يجب اعتمادها لحماية الأرض، ومنها استخدام الموادّ التي لا تضرّ بطبقة الأوزون، مراقبة هواء مكيّفات السيّارات خوفاً من تسرّب الغاز منها، اقتراح نشاطات مدرسيّة تزيد من نسبة وعي المشكلة وتشجّع على العمل المحلّي، وغيرها من الخطوات العمليّة التي تؤدي إلى حماية الأرض.
اعتمدت برق اللون الأسود للتعبير عن السوداويّة التي تحيط بالأرض والحزن الذي يكبّل أبناءها. ولجأت إلى برنامج الـ Photoshop» لتنفيذ الملصق الذي استغرق العمل على تصميمه وتنفيذه نحو أسبوعين. كذلك أبدت حماسة في المشاركة في مسابقات مماثلة، وخصوصاً أنّها شعرت بتقدير عملها والجهد الخاصّ الذي بذلته.
وكانت زميلة برق في جامعة الـAUT، ليال عطية، قد فازت في المرتبة الأولى في المسابقة، وشاركت ضمن وفد لبناني في المؤتمر العالمي الذي انعقد في مونتريال ـــــ كندا من 14 إلى 22 أيلول، بحضور ممثّلين عن 186 دولة.