رحّب السفير الروسي سيرغي بوكين، بالجهود الرامية الى استئناف الحوار «وبلورة توافق بين الطرفين المتنازعين لإنجاح انتخاب رئيس الجمهورية»، مكرّراً موقف بلاده الداعي الى اجراء هذا الانتخاب بدون أي تدخل خارجي». ورأى أن "أهم شيء هو عدم تكرار المسلسل الإرهابي في البلد».فقد زار بوكين أمس رئيس الحكومة فؤاد السنيورة، وقال بعد اللقاء إنهما بحثا «في بعض المواضيع الأكثر إلحاحاً المتعلقة بالأوضاع الراهنة في لبنان. وأكدت على موقف روسي مبدئي معروف من كل ما يجري من الأحداث في لبنان الآن، وهو أننا نتمنى أن تجرى انتخابات رئاسة الجهورية وفق مواعيدها وبنودها الدستورية. ونحن نرحب بكل الجهود المبذولة حالياً وخصوصاً في الأيام الأخيرة، والتي ترمي الى استئناف الحوار اللبناني بين الأفرقاء لبلورة توافق بين الطرفين المتنازعين لإنجاح عملية انتخاب رئيس الجمهورية».
وتمنى «للمجتمع السياسي استمرارية هذا الحوار والنجاح والتوفيق»، مجدداً الاعلان عن تمسك بلاده بموقفها «المبدئي والمعروف، بإجراء الانتخابات الرئاسية بدون أي تدخل خارجي تعزيزاً لسيادة لبنان واستقلاله». وقال «ان الحوار والتوافق يساعدان في استعادة السلام والطمأنينة والاستقرار الداخلي الى لبنان الذي عانى كثيراً خلال عقود ماضية».
ورأى «ان أهم شيء هو عدم تكرار المسلسل الإرهابي في البلد، ونحن ندين الإرهاب وخصوصاً العمل الإرهابي الأخير الذي أودى بحياة النائب انطوان غانم وأدانته روسيا لإدانة حاسمة، ونعتقد انه يجب بذل كل ما في وسعنا لكي لا يتكرر هذا العمل الارهابي»، مكرراً «ان الشعب اللبناني عانى كثيراً خلال السنوات الماضية، وهو يستحق حاضراً ومستقبلاً افضل بكثير».
ورداً على سؤال عما تردد عن قبول سوريا وضع مزارع شبعا تحت وصاية الامم المتحدة، قال: «انا لا اتحدث عن أي شأن سوري في محادثاتي مع الجانب اللبناني. وموقف روسيا معروف، ونحن نؤيد كل القرارات التي صدرت عن مجلس الامن الدولي في الفقرات التي تتعلق بمزارع شبعا، وموقفنا لم يتغير».
والتقى السنيورة أيضاً الوزير السابق وديع الخازن وعرض معه الاوضاع. ثم وفداً من جمعية آل غادر شكره على مواساته بوفاة مفتي حاصبيا ومرجعيون الشيخ مصطفى غادر.
(وطنية)