كمال شعيتو
أصدر مجلس شورى الدولة يوم أمس قراراً قضى بوقف تنفيذ المرسوم الرقم 474 الصادر بتاريخ 3/7/2007 والمتضمن اعتبار الأشغال العائدة الى مشروع توسيع موقع للطمر الصحي في منطقة عين درافيل من المنافع العامة.
وجاء في خلاصة القرار الذي أصدره القاضي ألبرت سرحان أنه «بما أن المستدعين يطلبون وقف تنفيذ المرسوم رقم 474 تاريخ 2/7/2007 المتضمن اعتبار الأشغال العائدة لمشروع توسيع موقع للطمر الصحي في منطقة عين درافيل العقارية من المنافع العامة. وبما أن المادة 77 من نظام مجلس شورى الدولة تنص على أن «لا توقف المراجعة تنفيذ العمل الإداري أو القرار القضائي المطعون فيه، لمجلس شورى الدولة تقرير وقف التنفيذ بناء على طلب صريح من المستدعي إذا تبين من ملف الدعوى ان التنفيذ قد يلحق بالمستدعي ضرراً بليغاً وأن المراجعة ترتكز على أسباب جدية مهمة». بناء على ما تقدم، تبين من خلال ملف المراجعة أن الشروط المنصوص عليها في المادة 77 متوافرة في القضية الراهنة، فقُرّر بالإجماع وقف تنفيذ المرسوم المطعون فيه. إلى هذا، كان دياب وفيليب وفادي أبي سليمان، أصحاب أراضٍ متضرّرون من المشروع، تقدموا بمراجعة لدى المجلس في 28 آب الماضي طعناًَ بالمرسوم بواسطة وكيلهم الدكتور سليمان لبس.
من جهتها، اعتبرت مصادر في «التجمع من أجل إغلاق مطمر الناعمة» أن قرار مجلس الشورى يعد انتصاراً للبيئة ولسلامة أبناء قرية عين درافيل وأبناء القرى المجاورة، وأنه خطوة مهمة على طريق إغلاق المطمر نهائياً.
تجدر الإشارة إلى أن التجمع الذي يضم أحزاباً وبلديات وجمعيات أهلية وأفراداً، يهدف إلى إغلاق مطمر الناعمة وغيره من المطامر في المحيط بعدما أصبحت الأعمال القائمة فيه مخالفة للقانون، نتيجة تجاوز حجم النفايات المطمورة الكمية المتفق عليها في العقد الموقّع بين الشركة الملتزمة والدولة اللبنانية. وينادي التجمع بإغلاق المطمر نتيجة الخطر البيئي الصادر عن الرواسب والغازات المنبعثة من النفايات المتراكمة فضلاً عن تلوث التربة ومياه الينابيع المجاورة وانتشار البعوض والأمراض والقوارض.
وكان التجمع قد قام منذ تأسيسه بخطوات عملية لتفعيل أهدافه من خلال لقاءات واجتماعات ومؤتمرات صحافية واعتصامات احتجاجية، ولا سيما أمام مجلس النواب. وأطلق التجمع موقعاً له على شبكة الإنترنت www.landfill.homestead.com ضم صوراً عن التشويه البيئي الحاصل في مطمر الناعمة.