• أعلن ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان غير بيدرسن بعد لقائه النائب ميشال عون أنه سمع صدى إيجابياً حول مبادرته عند النائب سعد الحريري ورئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية سميرجعجع وقال: «لذا أنا متشجع جداً من نتائج لقاءاتي مع الرئيسين نبيه بري وفؤاد السنيورة والبطريرك نصر الله صفير»، معتبراً أن «هناك فرصة الآن يجب استغلالها للتوصل الى اتفاق على الشأن الرئاسي في أسرع ما يمكن»، وأشار إلى أنه اتفق وعون على أن بيان مجلس الأمن الدولي إيجابي «ويدعم سيادة لبنان واستقلاله ويحض اللبنانيين على استكمال الحوار».

  • رأى المجلس الأعلى لحزب «الوطنيين الأحرار» أنه «يمكن لإطلاق آلية المشاورات في شأن الاستحقاق الرئاسي أن يخفف من سلبية عدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية في جلسة الثلاثاء الماضي، شرط أن تجري على قاعدة تصور جامع للقضايا الخلافية المعروفة وطرق معالجتها بالتزام تطبيق اتفاق الطائف ومقررات طاولة الحوار والقرارات الدولية». ونوّه بـ«المواقف الخارجية الداعمة للبنان والداعية إلى إتمام الاستحقاق في موعده».


  • اعتبر المرجع السيد محمد حسين فضل الله في خطبة الجمعة أن دعوة وزير الدفاع الاسرائيلي إيهود باراك إلى الاستعداد للحرب مع سوريا توحي «بأن كيان العدو لا يزال يخطط لرفع مستوى التوتر الأمني في المنطقة، وذلك بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأميركية، الأمر الذي يفرض على المقاومة في لبنان أن ترفع درجة استعدادها الدفاعي لمواجهة أي عمل عدواني على لبنان، كما حصل في العام الماضي»، مؤكداً أن «هذا ما يجب أن يفهمه اللبنانيون، حكومة وشعباً، لينطلق الحوار الجاد لتحديد استراتيجية الدفاع عن الوطن، ولا سيما مع الرفض الأميركي لتسليح الجيش اللبناني».


  • انتقد المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية معن بشور البيان الرئاسي لمجلس الأمن الدولي، وقال «إذا كان مجلس الأمن مهتماً بدعم لبنان، فلماذا لا يعكس اهتمامه بالضغط على إسرائيل للانسحاب من مزارع شبعا وإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين اللبنانيين، والتنديد بالانتهاكات الاسرائيلية العدوانية اليومية ضد السيادة اللبنانية براً وجواً وبحراً».


  • رد النائب نبيل نقولا على اتهام وزير الاتصالات مروان حماده له بالاستغلال لمطالبته وسؤاله الحكومة عن سبب التأخير بمسح الأضرار وتعويض المتضررين في انفجار سن الفيل الأخير وقال: «يا معالي الوزير، الجميع يعلم من الذي يستغل أرواح الشهداء ودماءهم فلا لزوم لاتهام الآخرين بما أنتم فيه. أسألك يا صاحب السعادة كيف يمكن أن تتهم بالاستغلال من يطالب بحقوق الناس، ولكن من يستفيد من أموال الشعب فبماذا تنعته؟ نحن اليوم نحث هيئة الإغاثة الإسراع، لأن تجاربنا في الماضي معهم ومعكم يا معالي الوزير لم تكن مطمئنة ولا مشجعة».


  • اعتبر حزب «حراس الأرز ـــــ حركة القومية اللبنانية» في بيانه الأسبوعي أن «كل الدلائل تشير إلى أن الوضع في المناطق الشرقية خطير جداً والحديث عن السباق إلى التسلح وشحن النفوس والدعوة إلى التقاتل يطغى على كل حديث آخر، ما يعني أن القيادات السياسية هناك لم تتعلم شيئاً من دروس الماضي القاسية، وأنها ماضية في سوق الناس إلى الانتحار الجماعي، وقيادة البلاد إلى قعر الجحيم، والقضاء على ما بقي من الوجود المسيحي». ودعا «أصحاب الشأن إلى يقظة ضمير والتحلي بروح المسؤولية والتخلي عن الأنانية الفردية، والاحتكام إلى لغة العقل والحوار في فض خلافاتهم السياسية».
    (وطنية، أخبار لبنان)