صفير: الانتخاب واجب ومن يتخلّف لا تحق له الشكوى
الديمان ـــ فريد بو فرنسيس
أكد البطريرك الماروني الكاردينال نصر الله صفير «ان الغاية من التلاعب باللغة والألفاظ هي التلاعب بالرأي العام، لحمله على تغيير مسلكه، وهذا ما يعتبر انتهاكاً لكرامة الإنسان».
وقال صفير في عظة قداس الأحد في كنيسة الصرح في الديمان «ان الانتخابات الفرعية التي تجري اليوم (أمس) في بيروت ومنطقة المتن، صار فيها كثير من الالتباس الناشىء عن الكلمات والمواقف، وأما وقد كان ما كان، وبعد سقوط الوساطة التي أردنا القيام بها تجنيباً المنطقة المعركة الانتخابية، وما تجرّه وراءها من ذيول، نرجو ألا تكون بغيضة، ندعو جميع أبنائنا الى مزاولة حقهم المشروع في انتخاب من يرونه أكثر كفاية لتمثيلهم تحت قبة الندوة النيابية، وهذا واجب وطني لا مناص من القيام به، ومن تخلف عن القيام بهذا الواجب لا تحق له الشكوى لاحقاً إذا أصابه حيف أو ضيم من جراء تقاعسه أو تهاونه».

نسيب لحود: إلى جانب الجميّل في وجه الإجرام السياسي

جدّد النائب السابق نسيب لحود دعمه للرئيس أمين الجميل، معتبراً «أن وقوفنا الى جانب الرئيس الجميل هو وقوف في وجه الإجرام السياسي». وصرّح، بعدما اقترع في ثانوية بعبدات الرسمية، بأن «الخريطة السياسية لن تغير إلا بالوسائل الديموقراطية، والجريمة السياسية محرمة إذا كانت تعمل لتقتل حلفاءنا، وبالتالي فهي محرمة إذا قتلت أعداءنا. لذلك موقفي مع الرئيس الجميل هو سد منيع أمام الجريمة السياسية».
واعتبر «ان ما يهمش المسيحيين في لبنان، هو انعدام دور رئاسة الجمهورية، لا بل أكثر من انعدام الدور هو إقدام رئاسة الجمهورية على تعطيل الحياة الدستورية في البلد. فعندما يرفض رئيس الجمهورية توقيع المرسوم لإجراء انتخابات فرعية في المتن نتيجة استشهاد الشيخ بيار الجميل، وهذا ما يفرضه الدستور خلال شهرين من شغور هذا المركز، عندئذ رئيس الجمهورية بهذه الطريقة يعمل على مخالفة الدستور، والدفاع عن رئيس الجمهورية عندما ينتهك الدستور هو الذي يهمش دور رئاسة الجمهورية ويهمش المسيحيين». وأضاف: «قيمة المسيحيين في هذا البلد ان يكونوا جزءاً لا يتجزأ من حياته القانونية الدستورية وفي طليعة الذين يحافظون على الدستور والقوانين. والتهميش الحاصل هو نتيجة عدم شرعية رئيس الجمهورية وتهميشه عن الحياة السياسية لبنانياً وعربياً ودولياً».
وأكد رداً على سؤال: «ان معركة أمين الجميل هي معركتي، وأعتقد ان خسارة أمين الجميل هي خسارة شخصية لي وانتصار أمين الجميل هو انتصار شخصي لي».