صوت المفتي
لفت مراقبون إلى أن إدلاء مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني بصوته في الانتخابات الفرعية في بيروت يعدّ خطوة غير مألوفة لدى المراجع الروحية التي لم تسجل مشاركة أي منها في أي عملية انتخابية.

عُلم

قال رئيس المجلس النيابي نبيه بري لدى تبلّغه النتائج الرسمية للانتخابات الفرعية التي جرت في كل من المتن وبيروت الثانية: «عُلم».

حركة وفود غير عادية

توقعت مصادر دبلوماسية وسياسية أن يشهد لبنان في الأيام المقبلة زيارات لعدد من الوفود الأجنبية، في مقدمها وفود عسكرية ودبلوماسية، الأولى لاستطلاع حاجات الجيش وتطورات الوضع الأمني والمواجهة القائمة مع الإرهاب، والثانية لمواكبة التحضيرات للانتخابات الرئاسية على وقع نتائج الانتخابات النيابية الفرعية وما ستتركه من تداعيات تتجاوز اللعبة الداخلية.

العصمة في يد بري

رأت مراجع سياسية مطلعة أن «عصمة اللعبة» السياسية ستكون بدءاً من هذا الأسبوع في يد الرئيس نبيه بري قياساً على حجم المبادرة التي يستعد لإطلاقها. ولفتت إلى أن الاتصالات التي نسجها رئيس المجلس النيابي استعداداً للاستحقاق الرئاسي تمثّل مصدر قوة كبيرة جعلته متملكاً لمفاتيح اللعبة والمخارج المتوقعة لها.

الأمن القومي الأميركي

توقفت مراجع سياسية مطلعة أمام إدراج الرئيس الأميركي جورج بوش حكومة الرئيس فؤاد السنيورة على لائحة الأمن القومي الأميركي، ورأت أن في هذه الخطوة ما يدعو الى القلق لتخطيه الدعم المعنوي والسياسي الخارجي، ذلك أن مثل هذا التصنيف وفق القانون الأميركي يعني أن الولايات المتحدة ملزمة خوض حرب من أجل حماية الحكومة. ونقل عن مرجع دبلوماسي أوروبي قوله: «هناك احتمالان: إما أن الرئيس بوش خضع لعملية غش كبيرة، أو أننا لم نفهم الرسالة بعد».