نادر فوز
6955 مرشّحاً في إدارة أعمال «اللبنانية»

يستقطب سوق العمل اللبناني والعربي، وخصوصاًً الخليجي، معظم متخرجي كليّة إدارة الأعمال والعلوم الاقتصادية في الجامعة اللبنانية الذين تبقى مجالات العمل مفتوحة أمامهم للعمل في معظم الشركات أو المؤسسات مهما اختلفت مجالاتها. وعلى رغم شكوى بعض المتخرجين من عدم وجود فرص عمل، يمكن تلخيص أمرهم بـ«أنهم دخلوا هذا الاختصاص من غير قناعة ولنيل الشهادة فقط»، مثلما يقول أحد أساتذة الفرع الثاني في الكلية.
وتجري الكلية بالتنسيق مع دائرة الامتحانات في وزارة التربية والتعليم العالي، مباراة الدخول إلى السنة المنهجية الأولى في الكليّة الأحد المقبل في 12 آب الجاري. وتستضيف مراكز تربوية عدة «الاستحقاق»، في مقدمها المجمّع الجامعي في الحدث، مبنى الفرع الثاني للكليّة في الأشرفية، إضافةً إلى ثانويات ومدارس رسمية عدة في بيروت والمتن. ويمثّل تقسيم هذه المراكز بعض المشكلات لطلاب المناطق الذين قدّموا ترشيحاتهم لخوص امتحانات الدخول. أما الامتحان فيتضمّن أربع مواد، الرياضيات والاقتصاد والثقافة العامة في اللغتين العربية والأجنبية. ويكون رصيد امتحان الرياضيات 3، والاقتصاد 2 لمرشحي إدراة الأعمال، وبالعكس لمرشحي الاقتصاد.
وسُجّل هذا العام 6955 طلب ترشيح، توزّعت على فروع الكليّة على الشكل الآتي: 2920 طلباً في الفرع الأول (مجمّع الحدث)، 1754 في الفرع الثاني (الأشرفية)، 1136 طلباً في الفرع الثالث (طرابلس)، 809 طلبات في شعبة النبطية و336 طلباً في شعبة عاليه. وسيُقبل في كل من الفرعين الأول والثاني 400 طالب في «الإدارة» و100 في «الاقتصاد»، فيما سيضمّ الفرع الثالث 200 طالب في الإدارة وخمسين في قسم «الاقتصاد» الذي استحدث هذا العام. أما شعبتا عاليه والنبطية، فسيقبل في كل منهما 100 طالب في إدارة الأعمال وخمسون في العلوم الاقتصادية.
وكانت امتحانات الدخول التي أجريت منذ عامين قد تخلّلها العديد من الشوائب، إذ ظهرت بعض الاعتراضات على التدخلات السياسية في الامتحانات وتسريب الأسئلة والغش. فما كان من دائرة الامتحانات الرسمية في وزارة التربية إلاّ أن وضعت يدها على امتحانات الدخول. وفي هذا السياق، يدعم مدير الفرع الأول للكليّة، الدكتور كامل كلاكش، هذا القرار الذي يطبّق مرحلياً، مؤكداً عدم وجود أي تدخل سياسي في الامتحانات، وهو يأمل أن تستعيد الجامعة تنظيم المباراة.