بيروت تستضيف سيارة على الطاقة الشمسية
«في سبيل إيجاد حلول لمشكلة الاحتباس الحراري ومن أجل الحفاظ على البيئة» حطّت سيارة Solartaxi التي تعمل على الطاقة الشمسية في بيروت أمس مع سائقها السويسري لويس بالمير الذي انطلق منذ 13 تموز في رحلة حول العالم سيزور خلالها 40 بلداً و400 مدينة و5 محيطات ومسافة 40 ألف كلم، ثمّ سيحطّ في مدينة بالي حيث يعقد المؤتمر العام حول تقلبات المناخ، وقد عقدت السفارة السويسرية أمس مؤتمراً صحافياً في مبنى السفارة في الاشرفية حيث تمّ الترحيب بالسائق و«بمبادرته البنّاءة» وشرح بالمير أن السيارة «تعمل 100% على الطاقة الشمسية من دون الاستعانة بالوقود، وبإمكانها أن تحول الطاقة الشمسية الى كهرباء ويمكن تعبئتها بواسطة بطاريات خاصة يمكنها أن تؤمّن الطاقة لنحو 5 آلاف كيلو فولت في الساعة» وقال بالمير إنه «عزم على زيارة بيروت رغم الظروف الأمنية الحساسة التي تمرّ بها» كذلك تحدّث بالمير عن «الحلم الذي راوده بالدوران حول العالم منذ أكثر من 20 عاماً» مشيراً إلى أن هذه الرحلة انطلقت من سويسرا الى تشيكيا والنمسا وسلوفاكيا وهنغاريا ورومانيا وصربيا وتركيا، حتى وصل الى بيروت ومنها سينطلق الى الاردن.

الاحتفال السنوي لمغتربي قضاء بشري

الديمان ـ فريد بو فرنسيس

جمعت ساحة الكرسي البطريركي في الديمان وجوهاً اغترابية بشراوية، في احتفال تكريمي لهم، تتكرر مشاهده سنوياً، ويقيمه اتحاد بلديات قضاء بشري، برعاية البطريرك الماروني الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير وحضوره، وقد شدد في كلمة ألقاها، على «ان الاغتراب اصبح اسهل سبيل للبنانيين بعد أن ضاقت طموحاتهم بعيش كريم فوق ارض لبنان»، مؤكداً «أن ما اضعفنا هو انقسامنا وتشرذمنا وقد آن الأوان لجمع القلوب على المحبة والتشبث بالهوية وبأرض لبنان»، متوقفاً عند الدور الايجابي الذي تقوم به الجاليات اللبنانية الاغترابية في سبيل لبنان.

◗ افتتاح محترف الفنون التشكيلية
ومكتبة عامة في مجدل عنجر

مجدل عنجر - أسامة القادري

اقام نادي الحدود الرياضي احتفالاً في ثانوية مجدل عنجر، لمناسبة افتتاح محترف الفنون التشكيلية ومكتبة عامة في البلدة، برعاية المدير العام لوزارة الثقافة الدكتور عمر حلبلب، في حضور مفتي زحلة والبقاع الشيخ خليل الميس، رئيس البلدية حسين ديب صالح ورئيس دائرة الاوقاف الشيخ محمد عبد الرحمن وحشد من اهالي مجدل عنجر. وألقى رئيس النادي نضال خالد كلمة لفت فيها الى أنه «في عصر الانهيارات الكبرى التي تضرب مجتمعاتنا تبرز اهمية تجديد ثقافة العمل العام الجماعي التطوعي وتطويرها». ورأى رئيس البلدية أن المكتبة العامة هي ثمرة من ثمرات هذا النادي العريق، واعداً «أن البلدية ستدعم المكتبة العامة لتكون أزهر البقاع». وقال الدكتور حلبلب: «نأتي الى مجدل عنجر المنسية ربما من لوائح الشطب الانمائي، لنجدد تمسكنا بأن الثقافة ليست مركزية، وهي صنيعة كل زمان ومكان وتشمل الاطراف كلها». ثم ألقى الشيخ الميس كلمة قال فيها: «نحن مع هذه الانطلاقة الحضارية في مجدل عنجر، وإن شاء الله تعمّ هذه الظاهرة كل شباب المنطقة».