الذكرى الأربعون لاستشهاد غيفارا
تحيي كوبا الذكرى الأربعين لاستشهاد أرنستو تشي غيفارا.
وقد أعدّ المعهد الكوبي للصداقة مع الشعوب (إيكاب) برنامجاً خصّيصاً لهذه المناسبة، حيث يمكن للراغبين بالمشاركة في إحياء الذكرى الأربعين أن ينضموا إلى هذا البرنامج للتعرف على سيرة هذه القائد.
يبدأ البرنامج من 30 أيلول حتى 15 تشرين الأول 2007، حيث سيتاح للمشاركين التعرف على سيرة حياة وإنجازات تشي غيفارا، وكذلك الأماكن التي قاتل فيها، ولقاء المقاتلين الذين رافقوا تشي غيفارا في كوبا والكونغو، واللقاء بأسرته، كذلك المشاركة في الاحتفال المركزي الذي سيقام إحياءً لذكراه في محافظة سانتا كلارا، كما ستزور الوفود أول قرية حررتها قوات تشي غيفارا في المنطقة الوسطى من كوبا، وكذلك مغارة الدهاليز في «بينار دل ريو» حيث أنشأ غيفارا مخيمه خلال أزمة تشرين الأول المعروفة بأزمة الصواريخ النووية، كما ستكون مناسبة للقاء مع الكوبيين المتخصصين في حياة وأعمال تشي غيفارا، إضافة إلى القيام بالأعمال التطوعية الإنتاجية. كما إن المشاركين سيلتقون مع عائلات وأقارب الكوبيين الخمسة المعتقلين في سجون الولايات المتحدة، «تحت شعار: تشي غيفارا والأبطال الخمسة، الطريق ذاته للدفاع عن الاشتراكية وسيادة الشعوب». المشاركون سيلتقون كذلك لجان الدفاع عن الثورة، إلى جانب اللقاءات مع ممثلي المنظمة الشعبية والجماهيرية، والتواصل مع الشعب الكوبي بشكل عام. الإقامة ستكون في المخيم الدولي لألوية التضامن مع كوبا «خوليو أنطونيو ميا». التاريخ الأقصى للمشاركة هو 30 آب 2007، وبالإمكان ترتيب المشاركة من خلال الاتصال بالسفارة الكوبية في لبنان أو الاتصال بالسيد هادي بكداش 887909/03.

«أشياع السنّة وأسنان الشيعة»

دعا المركز اللبناني للدراسات (LCPS) بمناسبة إصدار العدد الأول من سلسلة «أوراق بحثية» تحت عنوان «أشياع السنة وأسنان الشيعة: كيف حل بلبنان هذا البلاء»، للدكتور أحمد بيضون، إلى المشاركة في المحاضرة التي يلقيها الكاتب ويعقّب عليها على كل من الدكتور رضوان السيد والدكتور وجيه كوثراني. وذلك في فندق روتانا جفينور ـــ الحمرا ـــ بيروت، الخامسة من مساء الأربعاء 22 /آب/ 2007.

الكتيبة الهندية احتفلت بالعيد الوطني

نقار كوكبا - عساف أبورحال

أحيت الكتيبة الهندية العاملة في قوات الطوارئ الدولية، العيد الوطني لدولة الهند في احتفال أقامته في مقر قيادتها في نقار كوكبا، حضره نائب القائد العام لقوات اليونيفيل الجنرال جي بي نوهرا، وقائد الكتيبة الهندية الكولونيل أدفيتا مادان وقادة الوحدات العسكرية في القطاع الشرقي، كما شارك في الاحتفال: قائمقام حاصبيا وليد الغفير، النائب قاسم هاشم ورؤساء بلديات ومخاتير قرى المنطقة. وألقى نوهرا كلمة أوجز فيها تاريخ الدولة الهندية والمحطات الهامة التي مرت بها، مشيرا إلى أن الهند تأتي في طليعة الدول المشاركة في قوات الأمم المتحدة «8000» بين جندي وضابط يتوزعون في أنحاء مختلفة من العالم. أعقب ذلك تقليد أوسمة السلام لضباط وجنود الكتيبة.