أبلغ النائب السابق نسيب لحود رئيس المجلس النيابي نبيه بري خلال زيارته عين التينة أول من امس، ترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة، وأوضح أنه سيقدم هذا الترشيح رسمياً في الاسابيع المقبلة «مقروناً برؤية سأقدمها للشعب اللبناني عن البلد ودور رئيس الجمهورية» ناقلاً عن بري اعتباره «أن الترشيحات التي تحصل مقرونة ببرامج ورؤى هي موضوع صحّي جدّاً في الحياة السياسية في لبنان». وثمّن «الدور الوطني الكبير الذي يؤديه الرئيس بري لإيجاد مخارج للأزمة التي نعيشها».وأكد لحود أنه ضد تعديل الدستور لأسباب شخصية ولمناسبة أحداث معينة، موضحاً أنه ليس ضد هذا الأمر إذا كان «لتطوير الصيغة اللبنانية نحو صيغة أفضل».
من جهة أخرى دافع لحود عن الدور السعودي في لبنان وعلى صعيد الصراع العربي ـــــ الاسرائيلي من دون أن يهاجم سوريا وقال: «ان الدور السعودي يتسم بالفاعلية، بالالتزام والتفاني، سواء في لبنان الذي ليست للمملكة أي مطامع فيه، أم حيال القضية الفلسطينية أم على مستوى العالم العربي عموماً».
والتقى بري توفيق سلطان ،ثم ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان عباس زكي على رأس وفد من المنظمة، في حضور النائب علي بزي، وجرى عرض للتطورات في البلاد.
وبعد الزيارة قال زكي: «كان لقاء في ظرف دقيق وحساس، لكن مع رجل ذي خبرة واقتدار على ايجاد مخارج عملية من المأزق الذي يمر به لبنان». وأضاف: «ناقشنا كل ما يمكن أن يعكس شيئاً من الطمأنينة في الأوضاع ليس على صعيد لبنان بل على صعيد الشرق الاوسط وكذلك على صعيد بداية شبه حرب باردة بين روسيا والولايات المتحدة، ووجدنا أن الرئيس بري بما يتمتع به من موقع وتجربة وحتى ثقة في النفس، يسعى بكل جهد مخلص الى أن يجنب لبنان نتائج وتداعيات اي تجاذبات» متمنياً له التوفيق لأن «سلامة لبنان فائدة كبرى للشعب الفلسطيني».
وعن وجود أي بوادر حلحلة لموضوع مخيم نهر البارد، رأى زكي أن هذا الموضوع أصبح «قياساً بالوضع المعقد جداً والتهديدات المحدقة بالبلد، من الماضي» مؤكداً أن «الجيش اللبناني هو الآن صاحب القول الفصل فيه». ولفت الى أن «ما يهمنا في البارد الآن طي هذه الصفحة وبدء صفحة جديدة من الايواء والإغاثة للذين عذبوا من الفلسطينيين وعددهم يزيد على 35 ألفاً على مدار اكثر من ثلاثة اشهر، وأن نجد أيضاً طريقة لرفع الأنقاض ولإعادة البناء، ونحن بإذن الله قدرنا أن نتحمل مثل هذه الصعوبات» لافتاً إلى أن هناك تفاهماً جدياً مع كل الاطراف اللبنانية والدول المانحة والاونروا، على طيّ هذه الصفحة وإعادة بناء المخيم وعودة النازحين إليه.
وعرض بري مع وفد من نادي بنت جبيل الثقافي الاجتماعي في الولايات المتحدة الاميركية برئاسة محمد طرفة نشاط النادي وأوضاع الجالية اللبنانية هناك. واستمع الوفد من الرئيس بري الى شرح عن التطورات والاوضاع الراهنة في البلاد.وبعد الزيارة، أوضح طرفة أن الوفد لمس من بري «اهتماما وحماسة واندفاعاً لحلّ الأزمة السياسية في لبنان» مشيراً الى أنه تزود من رئيس المجلس «بنصائح كبيرة عن وضع المغتربين في ديترويت».
(وطنية)