أعلن القائم بالأعمال الفرنسي الجديد أندريه باران أن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير ومبعوثه السفير جان كلود كوسران مستعدان للعودة الى بيروت قريباً، مشدداً على ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية في مواعيدها الدستورية.باشر باران تحركه على الساحة اللبنانية بزيارة رئيس المجلس النيابي نبيه بري بحضور الدكتور محمود بري ومسؤول العلاقات الخارجية في حركة «أمل» علي حمدان. وأعرب باران بعد اللقاء، الذي استغرق ساعة، عن سروره لوجوده في بيروت وتسلمه مهمته على رأس السفارة الفرنسية، مشيراً الى «أن الحياة الدولية توفر القليل من الأمثلة عن علاقات بهذه القوة كما هي الحال بين فرنسا ولبنان وبين شعبيهما بكل افتخار».
وشدد «على استمرار المواقف الفرنسية المعروفة تجاه لبنان، وخصوصاً الدعم الدائم الذي تقدمه للجهود التي يبذلها اللبنانيون من أجل تحقيق السيادة والاستقلال ووحدة الشعب»، مؤكداً «استمرار التزام فرنسا حيال استقرار لبنان الذي أعلنته بعد انتهاء حرب تموز وعشية تجديد مجلس الأمن مهمة قوات «اليونيفيل» في جنوب لبنان».
وأوضح ان اللقاء شكّل «فرصة للاطلاع من الرئيس بري على آخر التطورات على الساحة السياسية اللبنانية ومقاربة الاستحقاقات المهمة المقبلة، وتحديداً الانتخابات الرئاسية التي يجب ان تحصل في مواعيدها الدستورية».
وتابع باران: «لقد ذكّرت بالدعم الفرنسي للمبادرات الجارية على الصعيدين اللبناني والإقليمي من أجل السعي الى حل سريع للأزمة، وأبلغت دولته ثناء القيادات الفرنسية على الجهود المفيدة التي يبذلها شخصياً من أجل التوصل الى مخرج للأزمة، وإعادة إطلاق الحوار الوطني، ونأمل أن تساهم هذه المبادرات في التخفيف من حدة التشنج، وإفساح المجال لجو من التهدئة يدعو إليه المجتمع الدولي باستمرار. وأكدت للرئيس بري استعداد فرنسا لاستكمال جهودها من أجل مساعدة اللبنانيين، وأن وزير الخارجية الفرنسية برنار كوشنير ومبعوثه السفير جان كلود كوسران مستعدان للعودة الى بيروت في الأيام أو الأسابيع المقبلة». وزار باران الأمين العام لوزارة الخارجية والمغتربين السفير هشام دمشقية ومدير المراسم والبروتوكول السفير مصطفى مصطفى.
(وطنية)