دعا رئيس الجمهورية إميل لحود إلى إعطاء الجهود المبذولة لتقريب وجهات النظر الفرص الكفيلة بتحقيق التلاقي بين اللبنانيين على خيارات تحفظ وحدتهم، وأكد أنه سيواصل مساعيه لتوفير المناخات الإيجابية لمواجهة المرحلة المقبلة انطلاقاً من مسؤولياته الوطنية والدستورية، مشدداً على أن الاستحقاقات المقبلة يجب أن تكون مناسبة للاتفاق، ومدخلاً لتأمين الشراكة الوطنية الكاملة.ونقل زوار لحود عنه أمس «عدم ارتياحه إلى استمرار التباعد بين مواقف القيادات السياسية اللبنانية والطروحات التي تتناول الاستحقاقات المقبلة على البلاد»، لافتاً إلى أنه حذر منذ أشهر من الوصول إلى هذا الوضع، في ظل المستجدات المقلقة التي تعيشها دول المنطقة والتي تفرض توافقاً لبنانياً لمواجهة تداعياتها.
وأكد لحود «ضرورة إعطاء الجهود المبذولة لتقريب وجهات النظر، الفرص الكفيلة بتحقيق التلاقي بين اللبنانيين على خيارات تحفظ وحدتهم وتمنع المصطادين في الماء العكر من تحقيق مآربهم في إمرار المخططات التي لا تخدم مصلحة لبنان وسيادته ووحدته واستقلالية قراره».
ورأى أن بعض ما صدر من مواقف خلال الأيام الماضية «لا يساعد على تقريب وجهات النظر بين القيادات اللبنانية، بل يزيد الأمور تعقيداً ويحدث حالة من النفور التي لا تأتلف مع توجه الغالبية العظمى من اللبنانيين الذين يتطلعون إلى أن تكون الاستحقاقات المقبلة مناسبة للاتفاق لا للخلاف، ومدخلاً لتأمين الشراكة الوطنية الكاملة بين مكونات المجتمع اللبناني، لأن الواقع الراهن هو الشواذ، فيما التوافق يجب أن يكون القاعدة».
وأبلغ لحود زواره أنه سيواصل مساعيه واتصالاته لتوفير المناخات الإيجابية المطلوبة لمواجهة المرحلة المقبلة، انطلاقاً من مسؤولياته الوطنية والدستورية، ومراهناً في الوقت نفسه على وعي القيادات اللبنانية وحرصها على إنقاذ بلدها.
واستقبل لحود وفداً من حزب الطاشناق برئاسة أمينه العام هوفيك مختاريان، وحضور النائب آغوب بقرادونيان، وعضوي اللجنة المركزية الوزير السابق سيبوه هوفنانيان، وكارنيك مخربيشيان. وجرى البحث في تطور الأوضاع قبيل الاستحقاق الرئاسي. وأكد الوفد «ضرورة إجراء هذا الاستحقاق والحفاظ عليه وفقاً لما ينص عليه الدستور، وخصوصاً في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان والمنطقة».
كما التقى لحود رئيس جامعة الحكمة المونسنيور جوزف مرهج، وعرض معه عدداً من الملفات المتعلقة بالعمل الأكاديمي للجامعة، ومشاريعها المستقبلية. وتسلم من وفد مجلس ديوان المحاسبة برئاسة القاضي هدى عبد الله حايك التقرير السنوي للديوان لعام 2005، الذي يتضمن جردة بعمله وفقاً لما ينص عليه قانون تنظيم الديوان.
كما استقبل رئيس الجمهورية السفير الهولندي في لبنان جيرار فان ابن في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء عمله، وسفير لبنان الجديد في دولة الإمارات العربية المتحدة فوزي فواز، قبيل التحاقه بمركز عمله، واطلع منه على النشاط الذي قام به خلال عمله سفيراً للبنان لدى الاتحاد الأوروبي، وبلجيكا، واللوكسمبورغ على مدى السنوات الثماني الماضية.
(وطنية)