لا أصدق أحداً منهم
نُقل عن وزير الخارجية الفرنسية برنار كوشنير تبريره التحذير من احتمال عودة الحرب الأهلية إلى لبنان بقوله: إن مشكلة اللبنانيين مع قياداتهم أولاً، وتجربة كثيرين مع هذه القيادات بما فيها تجربتي أنا تدعو إلى الحذر وعدم التوقف عند ما يقال في الاجتماعات الرسمية، لأنهم غالباً ما يغيِّرون الآراء بحجة أن تطورات حصلت.

السعودية والمرشحون للرئاسة

تلقى مرشحون من قوى 14 آذار نصائح بالاستماع إلى رأي الرياض في ترشيحاتهم قبل العمل على مواقف الأطراف الأخرى الدولية، باعتبار أنها تدعم بقوة النائب نسيب لحود، وان الجهد على الأميركيين والفرنسيين أسهل، لأن الحديث هناك ينحصر في المواصفات السياسية، بينما يأخذ القادة السعوديون بتاريخ العلاقة الشخصية التي تربطهم بالمرشح لحود، كما أن الضغط المقابل ضده كان يأتي سابقاً من الرئيس الراحل رفيق الحريري، وهو ليس موجوداً الآن من جانب النائب سعد الحريري.

مراقبة الإعمار

حذرت جهات حقوقية من المسار الذي ستسلكه جمعيات أقرت أخيراً تحت عنوان ملاحقة الشفافية في ملف الإعمار، باعتبار أن أعضاء أساسيين فيها يعملون علناً لحساب طرف سياسي في السلطة وهم تورطوا أصلاً في ملفات قضائية مخالفة للأصول والقوانين، وبالتالي فإن الهدف قد يتحول من معرفة ما تقوم به الحكومة إلى حملة على النشاط الأهلي والسياسي غير الرسمي المواكب لمشروع الإعمار في الجنوب وبيروت والبقاع.

بري يخشى تعطيل دور صفير

نقل عن الرئيس نبيه بري أنه ما زال متفائلاً بإمكان إجراء الاستحقاق الرئاسي في موعده الدستوري. وأبلغ زواره أنه ليس متشائماً، لكنه ليس متفائلاً بإفراط. وأعرب عن ارتياحه لموقف البطريرك نصر الله صفير، وعن خشيته من محاولات البعض الساعين إلى تعطيل دوره.