اتصالات دولية وعربية للسنيورة
أجرى رئيس الحكومة فؤاد السنيورة اتصالًا هاتفياً أمس بالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وتداول معه في التطورات المتعلقة بموضوع المحكمة الدولية، إضافة إلى القرار المتعلق بالتجديد لقوات الطوارئ الدولية في الجنوب لمدة سنة جديدة، والوضع في مخيم نهر البارد والدور الذي يفترض ان تؤديه «الأونروا» في هذا المجال.
كذلك، أجرى السنيورة اتصالًا بالأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، تم خلاله عرض التطورات والأوضاع في لبنان والمنطقة.
من جهة أخرى، تلقّى رئيس الحكومة اتصالاً هاتفياً من نظيره الايطالي رومانو برودي تم في خلاله التداول في التطورات المحلية والإقليمية.
من جهة أخرى، التقى رئيس الحكومة في السرايا الكبيرة سفير الأردن زياد المجالي، وسفيري هولندا جيرار فان ايبين، وبلجيكا ستيفان دو لوكير في زيارتين وداعيتين، والنائب البطريركي العام لأبرشية صربا المارونية المطران غي بولس نجيم.

عون: سنواجه الضغوط بالوعي وبرودة الأعصاب

رأى النائب العماد ميشال عون «أننا معرضون اليوم لضغوط فكرية جراء الإعلام الموجه السائد، لكننا سنحافظ على برودة أعصابنا ووعينا، ومن هنا على العقول الكبيرة أن تحتوي العقول الصغيرة». وأعتبر عون أمام وفد من رؤساء البلديات والمخاتير والمشايخ في سهل عكار زاره في في الرابية أمس «أننا ما زلنا نواجه منذ سنوات محاولات لزرع الفتن في ما بيننا كأنها مسلسل متكامل، لكن لدينا من القوة والرؤية ما يجعلنا نسيطر على أي محاولة لزرع الفتنة، والمهم أن نبقى على تواصل ووعي كي لا ندع الأمور الصغيرة الخاطئة تجرنا إلى الأكبر منها، من دون أن نهمل المبدأ المشروع للدفاع عن النفس».
من جهة أخرى أشارت لجنة المتابعة للأحزاب الوطنية، بعد زيارتها عون في الرابية للتهنئة بـ «الانجاز» الذي تحقق في انتخابات المتن الفرعية الى أن المعارضة ستتّخذ «الإجراءات المناسبة»، إذا أصرّ الفريق الحاكم على إمرار الاستحقاق الرئاسي خارج الأصول الدستورية.
وقال أمين سرّ المكتب السياسي في الحزب السوري القومي الاجتماعي قاسم صالح باسم الوفد ان اللقاء جدّد تأكيده على ضرورة تأليف حكومة الوحدة الوطنية «مدخلاً فعلياً للخروج من الأزمة، وصولاً الى الاستحقاق الرئاسي»، لفت قاسم الى أن أحزاب المعارضة «متمسّكة باتفاق الطائف، جملة وتفصيلاً»، مع إصرارها على أهمية «أن تكون الاستحقاقات داخلية، خارج إطار الهيمنة والوصاية الخارجية».
الى ذلك، بحث عون مع المحامي جان حوّاط في التطورات.
(الأخبار، وطنية)