صيدا ــ كامل جابر
تحت عنوان حماية جزيرة صيدا «الزيرة»، باعتبارها معلماً طبيعياً وتاريخياً، أطلقت مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة، بإشراف المديرية العامة للنقل، في عطلة نهاية الأسبوع، أول أنشطة الحملة الأهلية، بمشاركة نحو مئة متطوع من المدينة والجوار.
وانتشر المتطوعون المشاركون في أرجاء الجزيرة وقاموا بجمع النفايات والأوساخ والقاذورات التي يخلفها المتنزهون وراءهم، أو تلك التي تحملها الأمواج إليها. ثم رفعوا هذه النفايات المعبأة في أكياس خاصة، بالتعاون مع عمال «شركة NTCC» التي قامت بتثبيت مستوعبات للنفايات «براميل» في أنحاء مختلفة من الجزيرة.
وتشارك في هذه الحملة جمعيات «صيدا التراث والبيئة، ومعهد صيدون للغوص، وشباب المستقبل، والشبكة الكشفية لصيدا والجوار، وكشافة لبنان المستقبل، ولجان الأحياء، وجمعية الثقافة والعلوم، والتجمع من أجل المستقبل وشركة NTCC»، والغاية تسليط الضوء على الجزيرة التي ترقد حولها بقايا آثار صيدون التاريخية الغارقة في محيطها المائي. وتعتبر كذلك متنفساً أساسياً لأبناء المدينة خلال فصل الصيف للتنزه وممارسة هوايتي السباحة وصيد السمك والألعاب الرياضية البحرية.
وتتواصل الحملة مدى الأسبوع الجاري، بحملات نظافة وتوعية على أهمية المحافظة على الجزيرة، «نظراً إلى خصوصيتها الصيداوية والتاريخية»، وصولاً الى العمل على تأهيلها لتكون محمية طبيعية ومرفقاً سياحياً حيوياً للمدينة. وتنظم مؤسسة الحريري مساء الخميس المقبل ندوة عنها يتخللها عرض فيلم وثائقي حولها. ويقيم معهد صيدون للغطس في 31 آب الجاري مخيم غطس لتنظيف المنطقة البحرية المحيطة بالزيرة بإشراف نقيب الغواصين المحترفين في لبنان محمد السارجي، على أن تقام يوم الأحد في 9 أيلول المقبل مسابقات في السباحة الحرة وسباق الزوارق.