زحله ــ نقولا أبورجيلي


انقضّ عُقاب على «قنٍ» للدجاج يملكه ميشال نصّار، وهو صاحب مطحنة حبوب بالقرب من مقاهي البردوني في مدينة زحله. وقال نصّار لـ«الأخبار» إنّه أثناء وجوده في مطحنته، سمع صوت ارتطام قوي مصدره سياج «قن» الدجاج خاصته. وعند اقترابه من مصدر الصوت، شاهد نصّار طائراً كبير الحجم يتحرك ببطء نتيجة اصطدامه بالسياج الشائك، وسط «قوقأة» الدجاج الذي تجمّع في إحدى الزوايا خوفاً من الطائر المهاجم. وعلى الفور أحضر نصّار بندقية صيد عصافير عيار 12 ملم، وأطلق النار عليه، فحلّق وغطّ على شرفة مبنى فندق عقل القريب من المكان.
وبناءً على طلب مديرة الفندق، ندى عقل، إبعاد العقاب عن الشرفة، عمل نصّار على إمساكه، فتبيّن أنّه مصاب بكسر بليغ في جناحه الأيمن وغير قادر على الطيرانوتفادياً لموت الطائر نتيجة إصابته وجوعه، اتصلت إدارة فندق عقل بصاحب حديقة حيوانات في بلدة رأس بعلبك، عادل الغضبان، الذي حضر وتعهد بمعالجة النسر والعناية به. وفي اتصال هاتفي مع الغضبان، أكد أنّ الطائر هو عقاب عمره حوالى السنتين، وهو من الطيور النادرة في لبنان، وسيضمه إلى مجموعة الطيور الكاسرة في حديقته.
وبحسب النسخة العربية لكتاب «الدليل الحقلي للطيور»، يمكن أن يصل طول هذا العقاب إلى 80 ـــــ90 سنتم، وهو من الأنواع الضخمة، يمتد جناحاه بشكل متوازي الأطراف. أسفل الأجنحة قاتم اللون. الذيل أبيض قصير وتدي الشكل. الرأس وأعلى الصدر بنّيان ضاربان إلى الأبيض. المنقار أصفر والرقبة طويلة وبارزة. يبدو قاتماً من بعيد، ولكن من قريب، يظهر الرأس والرقبة ضاربين إلى السواد ويتباينان مع الأجزاء السفلية البنّية الصدئة ذات الخطوط الداكنة. يظهر في الذيل المنبسط ريش وسطي فاتح، يصل إلى نهاية الذيل. بقعة إبطية بيضاء وخطوط بامتداد غطائيات الجناح الوسطى. بقعة القسمة فاتحة اللون. يرفرف وينزلق على أجنحة منبسطة أو مقوّسة بعض الشيء. الطيران النشيط يتصف بسلسلة طويلة من صفقات الأجنحة الطويلة.