متعاقدو «الأساسي» يطالبون بمستحقاتهم


استغربت لجنة المعلمين المتعاقدين في التعليم الأساسي في محافظتي الجنوب والنبطية دفع مستحقات المتعاقدين في محافظتي بيروت وجبل لبنان، وعدم دفعها لمتعاقدي الجنوب، متسائلة عن التمييز بين المواطنين، «كأنّ الجنوب يجب أن يدفع فاتورة تصديه للعدوان الصهيوني وهزمه وعدم خضوعه للوصايات الدولية».
وطالبت اللجنة وزير التربية والتعليم العالي خالد قباني بالوفاء بتعهداته والإفراج عن مستحقات المعلمين المتعاقدين، ملوّحة باللجوء إلى إجراءات تصعيدية.

انتخاب مكتب «برلمان شباب الفيحاء»

انتخب أعضاء مجلس «برلمان شباب الفيحاء» رئيس البرلمان والمكتب البرلماني ورؤساء اللجان في حضور رئيسة اللجنة التنظيمية الدكتورة هند الصوفي في مركز «رعاية البيئة»، وتولت مجموعة من «شباب البلد» مراقبة ديموقراطية الانتخاب. وأتت النتائج على الشكل الآتي: نديم طرطوسي رئيساً، فلاح النمل نائباً للرئيس، فاطمة الفوّال أمينة للسر، أحمد اليوسف أميناً للعلاقات الداخلية، جودي الأسمر أميناً للعلاقات الخارجية والإعلام، زياد مراد (لجنة الشباب والرياضة)، سمر الحاج (لجنة التراث والسياحة)، سميحة الأبوط (لجنة الصحة)، قتادة الحلبي (لجنة التربية)، ليندا غانم (لجنة الثقافة)، سلوى عويضة (لجنة حقوق الإنسان)، وسامر النشار (لجنة البيئة). ويجتمع «برلمان شباب الفيحاء» لوضع رؤية متكاملة عن مجموعة النشاطات والقوانين التي يرغب العمل على استحداثها، ومن أبرزها خفض سن الاقتراع إلى 18 عاماً.
(وطنية)

الحريري: «شباب المستقبل» تمثّل حزب الوسط

رأى المنسق العام لـ«منظمة شباب المستقبل» في لبنان أحمد الحريري، خلال لقاء حواري عقده في مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري، مع شباب المستقبل في صيدا، إثر تسلمه مهمات المنسق العام «أنّ المجتمع الطبيعي هو اجتماع المختلفين وهو طبعاً تشابه المختلفين في إرادة العيش مع الآخر والاعتراف به والاشتراك معه في الحفاظ على الجماعة. وهذا هو السبيل لإنتاج العلاقات وإنتاج الحياة بمضامينها الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية».
وأضاف: «لقد تعلم اللبناني بالتجربة أن يعرف ذاته ويعرف الآخر المختلف ويعترف به». ورأى الحريري «أنّ منظمة شباب المستقبل تمثّل حزب الوسط أي حزب التوازن بين مكونات المجتمع اللبناني لتعزيز دور الدولة والمؤسسات، انطلاقاً من تبنيه اتفاق الطائف المشروع الوحيد القابل للحياة والذي معه في هذه الظروف يبقى لبنان قابلاً للحياة». ولفت الحريري إلى أنّه يجب الدفع في اتجاه انتخاب رئيس جديد للجمهورية على أساس المسلمات الوطنية وفي طليعتها الحرية والسيادة والاستقلال والتي تجسدت في انتفاضة 14 آذار وكان للشباب والمنظمات الشبابية الدور الأكبر في تجسيدها.
(وطنية)

دكتوراه فخرية لكارلوس غصن من «الأميركية»

منحت الجامعة الأميركية في بيروت الرئيس التنفيذي لشركة نيسان كارلوس غصن الدكتوراه الفخرية اختصاص إدارة الأعمال. كما حاضر غصن أمام طلاب الماجستير التنفيذية في إدارة الأعمال في قاعة وست هول، بدعوة من كلية سليمان عليان لإدارة الاعمال. وقال غصن للطلاب «إنّ التنوع هو محرك الإبداع والنجاح. فالبشر يرتاحون إلى من يشبهونهم لكننا لا نتعلم شيئاً من الذين يماثلوننا. ومع أنّ في الأمر ازعاجاً، إلا أنّ التنوع فقط هو الطريق إلى الغنى الذاتي». ودعا غصن الطلاب إلى أن يتجاوزوا رد الفعل الأوّلي وأن يفتحوا أذهانهم ليتعلموا من الاختلافات، وخصوصاً أنّ الحدود تضمحل ويعمل أفراد من ثقافات مختلفة معاً.