استقبل وزير العدل شارل رزق قبل ظهر أمس الممثّل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان غير بيدرسون في حضور رئيس محكمة التمييز الجزائية القاضي رالف رياشي. بعد اللقاء، أعلن بيدرسون ورزق أن موضوع لقائهما كان البحث في تقدم العمل بإنشاء المحكمة الدولية الخاصة بلبنان.وقال رزق: «إننا نحن في لبنان نصرّ كل الإصرار على أن تكون محكمة لإحقاق الحق وألّا تُستعمل أو تُعتبر وسيلة سياسية للنيل من أي جهة، إقليمية كانت أو محلية».
وأضاف أن المباحثات مع بيدرسون تناولت المراحل التي بلغتها تحضيرات إنشاء المحكمة «التي يبدو أنها تُنفّذ بسرعة. فقد انتهى الأمر بالنسبة إلى موضوع اختيار مقر المحكمة بين الأمانة العامة للأمم المتحدة ودولة هولندا».
أما بالنسبة إلى موضوع تمويل المحكمة الدولية، فذكر رزق أن الأمم المتحدة قطعت «أشواطاً لتحديد الموازنة، ويمكنني الإعلان أنها لن تكون باهظة. وفي تقدير أولي ستكون في حدود 35 مليون دولار للسنة الأولى. وكما بات معلوماً فإن مجلس الوزراء خصّص في جلسته الأخيرة لوزارة العدل مبلغ 5 ملايين دولار كدفعة أولى إذا شرعنا في هذا الموضوع».
وكشف رزق عمّا وصفه بالتقدّم الملموس في تعيين القضاة. «ففي لبنان، قُدّمت الترشيحات اللازمة، وقد اتصلت الأمانة العامة للأمم المتحدة بالدول الأعضاء وطلبت منها أن تُرشّحَ الأسماء التي تتوخى تعيينها، وقد وُضعت آلية من الأمانة العامة لاختيار القضاة، وهذه الآلية تسمح لنا بالتفاؤل بتعيين سائر القضاة، بما في ذلك المدّعون العامون في غضون الأشهر القليلة التي تفصلنا عن نهاية السنة الحالية».
بدوره تحدث بيدرسون «عن ارتياحه للتقدم الكبير الذي سجل في ما يختص بإقرار المحكمة الدولية وآلية عملها».
وأضاف: «سرّني التباحث مع الوزير رزق في تفاصيل إقرار المحكمة التي اطّلعتُ عليها في نيويورك الأسبوع الماضي إثر لقائي الأمين العام للأمم المتحدة ومسؤولين آخرين، وقد تعمّقنا في الآلية المتصلة بالمحكمة، ونحن نمضي قدماً في موضوع تعيين القضاة بعد اعتماد مقر المحكمة في هولندا، إضافة إلى موضوع تمويلها. بعدها ننتقل إلى تعيين المدعي العام ونائبه. ويتم التنسيق في كل هذه الأمور مع الحكومة اللبنانية، ومن هنا يأتي هذا اللقاء المهم مع وزير العدل».
ورداً على سؤال عن تفاؤله بالمسار المتعلق بالمحكمة الدولية قال بيدرسون: «نعم أنا متفائل، وأعتقد أن الأمور وُضعت على الطريق الصحيح، وبالمقارنة مع آليات عمل المحاكم الأخرى فإن الأمور تسير بسرعة كبيرة».
(الأخبار)