إسقاط الطابع الأثري عن الأشرفية
اتخذ أخيراً قرار بالتعاون بين وزارة الأشغال العامة وبلدية بيروت ومحافظ العاصمة برفع الحظر عن هدما المنازل الاثرية في منطقة الجميزة والاشرفية، والسماح في المقابل بإعمار نحو 17 برجاً في المنطقة، ما يعني أنها ستتحول خلال سنوات غابة إضافية من الباطون.

قائد الجيش والتوافق المسبّق

أكد رئيس الجمهورية إميل لحود أمام وفد الرابطة المارونية الذي زاره قبل يومين أنه لا يجوز أن يتعاطى قائد الجيش بأي مركز أو مهمة سياسية من دون توافق لبناني شامل. وأضاف ان أي خيار غير توافقي في هذا الاتجاه سيقود إلى انقسام الجيش، وهذا أمر، فضلاً عن كونه خطاً أحمر، لا يصب في مصلحة أحد.

مفاجآت لدى وكلاء الضباط

فوجئ وفد المحامين المكلفين الدفاع عن الضباط الأربعة الموقوفين بالمواقف الإيجابية لدى بعض القادة الذين التقاهم لشرح الظروف السياسية التي حالت حتى اليوم دون إطلاق سراحهم بعد عامين على توقيفهم من دون مسوّغ قانوني. وتوقف الوفد بدهشة أمام موقف أحد القادة الروحيين وصراحته الحادة، لكن الوفد فضل التكتم على ما دار في اللقاء بانتظار أن تعلن المرجعية موقفها من تلقاء نفسها في الوقت الذي تراه مناسباً.

الأكثرية والسيناريوات السلبية

تتداول أوساط قوى 14 آذار الكثير من السيناريوات السلبية المترتبة على عدم إتمام الاستحقاق الرئاسي في موعده، ومنها ما يتصل بأعمال شغب متوقعة واحتلال مبان حكومية وأخرى لقوى أمنية في مناطق محددة، وهي تريد شنّ حملة سياسية وإعلامية باتجاه مجلس الأمن الدولي وسفارات دول كبرى والتركيز على ملف نقل الأسلحة من سوريا عبر الحدود البرية بالنظر إلى النجاح الذي حققته هذه الوسيلة في جر المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى هذا الملف في أكثر من مناسبة.