الديمان ـ فريد بو فرنسيس
نقل زوّار البطريرك مار نصر الله بطرس صفير عنه دعوته جميع النواب الى «عدم مقاطعة جلسات انتخاب رئيس الجمهورية، احتراماً للدستور»، مشيرين الى أن صفير يؤكّد ضرورة تأمين نصاب الثلثين في جلسة الانتخاب الأولى، مع حرصه على الحلول الآيلة الى توافق اللبنانيين.
فقد أشار رئيس المجلس التنفيذي للرابطة المارونية جوزف طربيه، بعد لقائه البطريرك صفير، الى وجود «مساعٍ كبيرة للوصول بالاستحقاق الى نتيجة إيجابية». ولفت الوزير السابق يوسف سلامة الى أن تجربة الحكم في لبنان بثلاثة رؤوس هي «تجربة فاشلة، وأثبتت أنها غير قابلة للحياة»، مشدّداً على أهمية «إعادة التوازن الى الصلاحيات في المؤسسات الدستورية في لبنان، بشكل يمكّن رئيس الجمهورية من أن يكون الحكم والحاكم».
كما التقى صفير رئيس «حزب التضامن» إميل رحمة الذي رأى أن «لبنان أمام خيارين: إما التصعيد والتصادم، وإما التسوية والتوافق»، مشيراً الى أن أجواء التوافق والتسوية والحوار والتقارب هي «الطاغية» في الصرح البطريركي، من أجل استحقاق رئاسي «هادئ».
ولافتاً الى «السباق المحموم» بين التصادم والتسوية، ما «يقضّ مضاجع اللبنانيين»، رأى رحمة أن رئيس «الحزب التقدمي الاشتراكي» النائب وليد جنبلاط «زعيم مميّز»، وهو «قادر على التغيير بالأكثرية»، وهم «غير قادرين أن يقفوا بوجهه».
بعد ذلك، استقبل صفير خادم رعية إهدن ـــــ زغرتا الخوري يوحنا مخلوف، في حضور النائب البطريركي العام على رعية إهدن ـــــ زغرتا المطران سمير مظلوم ومطران حيفا والأراضي المقدّسة بولس صياح. وقد سلّم الخوري مخلوف البطريرك صفير النسخة الأولى من كتابه الجديد «إهدنيون نوابغ المدرسة المارونية»، وهو كتابه الرابع من سلسلة منائر إهدنية.
وزار الديمان، أيضاً، وفد من مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي التي ترعى حملة «جنسيتي حق لي ولأسرتي»، والتي تضمّ 12 جمعية تعمل للحصول على جنسية لأبنائها. وفي هذا الإطار، أشارت المحامية إقبال دوغان الى أن الحملة بدأت منذ ثلاث سنوات في لبنان، وقد كوّنت ملفاً كاملاً عن الموضوع.
كما التقى صفير الإعلامي نوفل ضو الذي سلّمه نسخة عن النظام الداخلي لمجلس النواب، ولا سيما الفصل العاشر الذي ينظّم حضور الجلسات والتغيّب عنها.
ثم استقبل البطريرك صفير الأديب ابراهيم الخوري الذي قدّم إليه كتابه الجديد «مسارات ومواقف»، وفيه عدد من المقالات عن البطريرك صفير ومواقفه الوطنية.
ومن زوار الديمان عائلة المغترب الراحل أديب يوسف كرم، الوزير السابق سليمان طرابلسي، سليمان جان عبيد، وجوزف أبو شرف.
واستقبل صفير، عصراً، النائبين إيلي كيروز وستريدا جعجع، الوزير السابق ميشال إده، الأب مارون كيوان، مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الأب عبدو أبو كسم والقيم البطريركي في الفاتيكان المونسنيور طوني جبران.