النبطية ــ كارولين صباح
معرض «التنمية» في النبطية ينطلق ضعيفاً

نظمت «جمعية التنمية الثقافية والاجتماعية في النبطية» معرضها السنوي تحت عنوان «المعرض التاسع عشر» على ملعب المدرسة المهنية الفنية العالية في النبطية، بعد توقف سنتين بسبب الظروف الأمنية. المعرض الذي أضحى تقليداً سنوياً، بدا في افتتاح أمس، هزيلاً وضعيفاً، بعدما كان يعدّ، منذ انطلاقته حتى وقت قريب، من أهم المعارض التي تقام في النبطية والجنوب؛ إذ يستقطب عدداً كبيراً من أجنحة الحرفيين والتجار والشركات من مختلف الجنوب وأنحاء لبنان، وتقام على هامشه سلسلة من النشاطات الثقافية والاجتماعية والأمسيات الشعرية وأعمال المسرح. أما هذا العام، فقد اقتصر على بعض الاجنحة للتجار من النبطية، وكأن أعمال الاستعداد له جرت على عجالة مطلقة، أو يحسب من يزوره أن هناك «مقاطعة» ما. أما اللافت فيه هذا العام، فهو فقط جناح لاتحاد المقعدين اللبنانيين حوى أشغالاً يدوية من صنعهم، وجناحاً لنادي الرسم في مركز كامل جابر الثقافي، وآخر للمركز الثقافي الروسي، فضلاً عن مونة من جمعية «ارض وناس».
في الافتتاح، تحدث النائب ياسين جابر باسم راعي الاحتفال الرئيس نبيه بري فقال: «نلتقي في مناسبة لها علاقة بالهمّ المشترك فيما بيننا وهو تطوير الجنوب وتنميته توصلاً إلى دعم صمود هذه المنطقة».

تسليم شيكات لـ 665 متضرّراً في 56 بلدة جنوبية

أنجزت الدوائر المختصة في رئاسة الوزراء دفعات جديدة من التعويضات والمساعدات لأهالي المتضررين جراء عدوان تموز. وقد تسلم مجلس الجنوب من تاريخ 2007/8/14 ولغاية 2007/8/29 ، 62 دفعة متضمنة: 56 بلدة هي: أرزون، الجبين، السلطانية، الطيبة، العباسية، العديسة، القليلة، القوزح، الناقورة، النبطية الفوقا، باتولية، برج قلاوي، بلاط، ليدا، بني حيان، بيت ليف، بيت ياحون، بيوت السياد، تول، تولين، جباع، حاريص، حبوش، حناويه، دبل، دير قانون النهر، دير قانون رأس العين، دير كيفا، راشيا، زبقين، زغدرايا، زفتا، شقرا، شمع، صربين، صفد البطيخ، صور، طورا، عدشيت، الشقيف، عيتا الجبل، عين قانا، فرون، قاعقعية الجسر، قبريخا، قلاوي، كفرا، كفرشوبا، كفرفيلا مارون الراس، مصيلح، ميس الجبل، ميفدون، يارون، ياطر، يحمر الشقيف. وتوزعت التعويضات على 665 وحدة سكنية بقيمة إجمالية بلغت اثني عشر ملياراً وسبعماية وأربعة وخمسين مليوناً وتسعماية وأربعة وستين ألف ليرة لبنانية.