أكد وزير الثقافة والخارجية بالوكالة طارق متري حرص الأوروبيين والعرب على خصائص لبنان وهويته ودعمهم له كي يواجه المصاعب والمخاطر. وشدد على اهمية أن يكون للبنان سياسة خارجية مستقلة لا تبعية فيها لأحد ولا انحياز لمحور ضد محور، وقال «ان رئيس الحكومة فؤاد السنيورة لا يزال يطلق اليد الممدودة الى الجميع للتوافق والحوار».أطلع متري أمس البطريرك الماروني نصر الله صفير على أجواء جولة السنيورة الاوروبية والعربية الاخيرة والتي شملت فرنسا وإيطاليا وإسبانيا والفاتيكان ومصر والسعودية.
وأشار متري إلى «ان الجميع في هذه الدول مدركون لطبيعة المصاعب والمخاطر التي يواجهها لبنان، لكن هذا الإدراك هو الوجه الآخر للالتزام القوي لكل الدول التي زرناها بدعم لبنان كي يواجه هذه المصاعب والمخاطر التي يعرف الجميع أنها ليست داخلية او على الاقل ليست كلها داخلية».
وشدد متري على «اهمية ان يكون للبنان سياسة خارجية مستقلة، وهذه الزيارة هي من الاشارات المتعددة الى أن لبنان يبني لنفسه سياسة خارجية لا تبعية فيها لأحد ولا انحياز لمحور ضد محور».
ولفت الى انه خلال الجولة الاوروبية «تحدثنا ليس فقط عن اهمية الحفاظ على استقلال لبنان واستقراره، بل الحفاظ على خصائص لبنان ومعناه وهويته، وما يميزه عن غيره في هذه المنطقة» مؤكداً أن الأوروبيين والعرب «حريصون على هذه الخصائص، والرئيس السنيورة قال هذا الأمر، وهم مدركون لهذه الخصائص المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بدور المسيحيين في لبنان وتالياً لا يمكن فصل مستقبل لبنان عن مستقبل المسيحيين فيه، ومن هنا فإن البطريركية المارونية هي الدعامة الكبيرة لاستقلال هذا البلد والراعية لحفظ هذا البلد ودوره».
ورداً على من «يرى، لأسباب سياسية، أن هذه الحكومة منحازة لفريق دولي ضد فريق آخر» أكد متري «ان مبدأنا هو الدفاع عن لبنان لا الارتباط بمحور ضد آخر، ولسنا تابعين لأحد مهما قيل فينا وعنا»، وجدد القول ان الرئيس السنيورة ما زال يطلق اليد الممدودة الى الجميع للتوافق والحوار.
والتقى صفير رئيس لجنة الإدارة والعدل النيابية النائب روبير غانم الذي شدد على «ضرورة اعادة جمع اللبنانيين حول مشروع انقاذي لأن الامور اذا بقيت على ما هي عليه فإن لبنان مفتوح على كل الاحتمالات السيئة».
وزار بكركي الزميل نوفل ضو موفداً من الوزيرين نايلة معوض وجو سركيس في اعقاب زيارة القيادي في «التيار الوطني الحر» جبران باسيل الى الصرح البطريركي أول من امس وحديثه عن معاهدة حقوق الطفل في الإسلام. وسلّم ضو البطريرك نسخة عن المرسوم 363 المتعلق بانضمام لبنان الى المعاهدة، مشيراً إلى أن المرسوم يتضمن تحفّظات تحمي حقوق الاطفال اللبنانيين غير المسلمين».
على صعيد آخر يترأس صفير اليوم الاجتماع الشهري لمجلس المطارنة الموارنة وعلى جدول أعماله شؤون كنسية ووطنية.
(مركزية)