رابطة متفرّغي «اللبنانية»: لحسن تطبيق المرسوم 11
اتّفق أعضاء الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرّغين في الجامعة اللبنانيّة على رفع مذكّرة حول آلية تطبيق المرسوم رقم 11 المتعلّق بتحديد ساعات التعاقد وتوزيع الدروس، إلى رئيس الجامعة الدكتور زهير شكر، والاجتماع معه لبحث السبل الكفيلة بحسن التنفيذ في جميع كليات الجامعة وفروعها. وأكّدت الرابطة، في اجتماعها الأسبوعي، ضرورة التقيّد بمضمون التعميم، مناشدةً شكر ردّ أي جدول بتوزيع الدروس ومشاريع العقود بالساعة ما لم يكن موقّعاً من مجالس الأقسام والفروع في الكليات التزاماً بمضمون التعميم والمرسوم 9084 المتعلّق بآلية تحديد أصول التعاقد الأكاديمي في الجامعة.
وحذّرت الهيئة من تسيّب التعاقد تحت ضغوط القوى السياسية على حساب الكفاءة والحاجة والقوانين المعمول بها. وبحثت مشروع تعديل المادة الثانية من المرسوم رقم 829 حتى يستفيد من تقديمات صندوق التعاضد جميع الأساتذة المنتسبين إليه مهما بلغت سنوات خدمتهم.
وذكّرت الهيئة رئاسة الجامعة بالتأمين الصحي والاجتماعي لكل أستاذ متعاقد بدوام كامل ولا يكون مستفيداً من مصدر آخر، مطالبة بتطبيق القانون القاضي بإعطاء بدل نقل للأساتذة المتعاقدين الذين يدرّسون بكامل أنصبتهم.

نقابة المعلّمين تحمّل المدارس مسؤولية الصرف

حمّل المجلس التنفيذي لنقابة المعلّمين في لبنان، في بيانٍ أصدره أمس، بعض المدارس الخاصة مسؤولية صرف المعلمين. واستغرب حالات الصرف الكيفي والجماعي الذي تعرّض له المعلّمون في المدارس هذا العام، «والذي يفوق بحجمه وأساليبه المتنوعة ما اعتدناه في السنوات السابقة». ويعقد المجلس مؤتمراً صحافياً بعد أسبوعين يشرح فيه حالات الصرف وموقفه منها. وأكد أنّ النقابة ستعمل على حماية حقوق المعلمين ومصالحهم المعنوية والمادية.
(وطنية)