المكتب التربوي في «أمل» مع تغليب الحس النقابي
دعا المكتب التربوي المركزي لحركة «أمل» إلى التمسّك بوحدة الجسم النقابي وإبعاده عن الصراعات والمناكفات الشخصيّة العديمة الجدوى. تعليق المكتب جاء خلال اجتماعه لتقويم القضايا التربوية والامتحانات الرسميّة. وكان المجلس قد أسف للاهتزاز الذي تتعرّض له نقابة المعلّمين في المدارس الخاصّة، لافتاً إلى ضرورة تغليب الحس النقابي للحفاظ على حقوق المعلّمين ومكتسباتهم. وأبدى المكتب ارتياحه لمجريات الامتحانات الرسمية وأجواء النتائج، ما يعزز صدقية الشهادة الرسميّة ومستوى طلّاب لبنان. وأمل المكتب لو أنّ القرار المتعلّق بتأليف لجان تحضير الأسئلة ومتابعة أعمال الامتحانات قد حكمته الاعتبارات الأكاديمية والخبرة بدلاً من المحسوبية والاستنسابية. كما حذّر المكتب المعنيين من الإقدام على إقرار مشروع القانون المتعلّق بالاستراتيجيّة الوطنيّة للتعليم والتربية في لبنان في حكومة لا تمثّل كل الوطن. وأعلن المكتب دعمه للمطالب المزمنة لأساتذة الجامعة اللبنانية، ولا سيّما مسألة الملاك والتفرّغ ودفع بدلات غلاء المعيشة.

مباراة الدخول إلى إعلام «اللبنانية»

تنظم كلّية الإعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية مباراة الدخول للطلّاب الجدد عن العام الدراسي 2007 ـــــ 2008، في الخامس عشر من أيلول المقبل. يستمرّ استقبال الطلبات حتى 31 من الجاري، ومن الرابع من أيلول المقبل حتى الحادي عشر منه.
(وطنية)

البرامج التعليمية الجديدة في كليّات الطب

ناقش عميد كلّية العلوم الطبية في الجامعة اللبنانية الدكتور فيليب شديد «البرامج التعليمية الجامعية الجديدة في أوروبا: حسنات وصعوبات تطبيقها في مجال العلوم الطبّية»، في لقاءٍ أقامه مع أساتذة الكلّية وطلّابها، لمناسبة مشاركته في المؤتمر الدولي لعمداء كليّات الطب الفرنكوفونيّة في بروكسل. وتحدّث شديد عن الهيكليّة الجديدة للتعليم العالي في أوروبا أو ما يُسمّى إعلان بولونيا الذي يرتكز على نظامي LMD وتحويل الأرصدة التعليمية ومعهد الدكتوراه. وأشار إلى أنّ هذا النظام مطبّق في غالبيّة الكليّات باستثناء عدد كبير من كليّات العلوم الطبيّة بسبب صعوبات التطبيق، لافتاً إلى أنّه حتى الآن هناك عدد قليل من كليّات الطب قد انضمّ إليه. وأوضح أنّ الآلية التي تسمح باعتماد تصميم موحّد لأنظمة التعليم العالي في أوروبا تؤمّن مرونة أكبر في مسارات التعليم وخصوصاً تحرّك الطلّاب في المجال الأوروبي، كما تسمح بالاعتراف بشهاداتنا وتسهيل التبادل وتكييف البرامج. وتساءل شديد أيضاً عن مدى تطبيق البرامج الجديدة في لبنان، ولا سيّما في كلّية الطب في الجامعة اللبنانية.

مشروع المدرسة الصيفيّة

أطلقت الحركة الاجتماعية مشروع المدرسة الصيفية في 16 مدرسة رسمية موزّعة على عدد من المناطق اللبنانية. ويندرج النشاط ضمن برنامج «الاندماج في المدرسة» المموّل من الاتحاد الأوروبي والذي يهدف إلى تقديم الدعم المدرسي وتأمين الاندماج الاجتماعي للتلامذة المعرّضين للتسرّب المدرسي. كما يتوخّى البرنامج تنمية شخصيات التلامذة وحثّهم على القيم الوطنية والمفاهيم الإنسانية والاجتماعية، من خلال نادي المواطنية. ويختار التلامذة، خلال النشاط، قضية مهمة تشغلهم في محيطهم من أجل العمل عليها وتقديم مشاريع تطبيقية تُعرض في نهاية المدرسة الصيفية، بهدف المساهمة في تطوير بيئتهم وتحسينها.
(وطنية)