التحقيقات في الهجوم على الإسبان
أجريت عملية مقارنة ومطابقة بين فحوص الحمض النووي التي تعود الى بقايا بشرية في سيارة الرابيد التي فُجّرت بالدورية الإسبانية وفحوص تعود إلى أشخاص يُعتقد أنهم أعضاء في خلايا إرهابية، ولم تكن النتائج إيجابية ما أخّر التحقيقات في هذا الجانب التقني، بينما يجري العمل على وجهة أخرى تتعلّق بآلية العمل، وبأشخاص ربما كانوا يتردّدون الى المكان ويتعاملون مع مقيمين محليين ليسوا من أبناء المنطقة.


آليات سان كلو قيد البحث

تكثّفت الاتصالات بين السفارة الفرنسية في بيروت والمدعوين الى لقاء سان كلو في ما خصّ الترتيبات اللوجستية، وتقرّر أن تغادر معظم الوفود بيروت على متن طائرة الميدل إيست عند الثامنة من صباح السبت، وأنّ الجلسة الافتتاحية للمؤتمر المقررة بعد الظهر ستكون برئاسة صاحب الدعوة وزير الخارجية الفرنسية برنار كوشنير. ورغم وعده بقضاء ما استطاع من الوقت مع مدعويه، سيسلّم ما يسميه الفرنسيون «إدارة الجلسات» عند غيابه الى موفده فوق العادة الى بيروت السفير جان برنار كوسران. وفي البرنامج أن جلسات الحوار ستنتهي مساء الأحد، وسيكون ما قبل ظهر يوم الاثنين موعداً للمؤتمر الصحافي الذي سيعقده كوشنير يحيط به المحاورون اللبنانيون لإذاعة المقررات النهائية للمؤتمر والنتائج التي أفضى إليها.

جائزة مسبّقة لحزب الله

نقل عن دبلوماسي أوروبي تابع بأدق التفاصيل المفاوضات التي دارت بين باريس وبيروت وطهران لتطويق ذيول البيان الاتهامي الذي صدر عن قصر الإليزيه بحق «حزب الله» والنتائج التي انتهت اليها معتبراً أن الفائز الأول في النهاية كان حزب الله الذي فتح أمامه مؤتمر سان كلو طريقاً طويلاً عريضاً الى الاتحاد الأوروبي وخرقاً سياسياً ودبلوماسياً كبيراً لم يكن ليحلم به في ظل محاولات تطويقه عالمياً.

بين لحود وبرّي والمعارضة

أبلغ الرئيس اميل لحود زواره أنه يتفهم كل الاعتبارات التي قدمتها قوى بارزة في المعارضة بشأن تأجيل قراره الدستوري الى ما بعد 25 ايلول المقبل، لكنه يعتقد أن تطوراً سوف يحصل من جانب الاكثرية يبرر اللجوء الى هذه الخطوة قبل نهاية آب المقبل، علماً أنه لم يقتنع بعد بكل مبررات الرئيس نبيه بري الخاصة بالأمر.