ينهي اليوم حوالى 60 أمين وأمينة مكتبة في كليات الجامعة اللبنانية دورتهم التدريبية على برنامج «الأفق» الذي تبدأ الجامعة باعتماده، بدءاً من أيلول المقبل. وأمضى أمناء المكتبات 10 أيام في كلية إدارة الأعمال والعلوم الاقتصادية ـــــ الفرع الثاني في الجامعة اللبنانية يتدربون على أعمال الفهرسة والتصنيف التي ينتظر أن تتوحد على أسس علمية وعالمية في مكتبات الجامعة بكل فروعها وفق نظام «Marc 21».وأوضحت منسقة الدورة، رئيسة دائرة المكتبات في الجامعة دينا سكّر أنّ المشاركين انقسموا إلى ثلاث مجموعات للتدرب على النظام الجديد، وهو نظام عالمي أميركي إنكليزي لشركة سيرزداينكس عرّب في المملكة العربية السعودية وتم تطويره للتفاعل مع أكثر من ثلاث لغات وهو معتمد في 3000 مكتبة في العالم ومعظم دول الخليج العربي. وينقل البرنامج، بحسب سكر، الجامعة إلى مستوى المكتبات الجامعية الأخرى في لبنان والعالم، كما أنّه يسهم في تقريب المسافات، بحيث يستطيع أي باحث الوصول من نقطة معينة إلى كل مكتبات الجامعة على جميع الأراضي اللبنانية.
وتنفي سكر ما يحكى عن «أنّ جامعاتنا فقيرة، بل هي تحتوي على مجموعات قيمة جداً، تصل إلى 700 ألف كتاب، لافتة إلى أنّ المشكلة تكمن في سوء التنظيم، وصعوبة الوصول إليها. وعن الميزانية المرصودة للكتب، توضح سكّر أنّ هناك توجهاً لرصد ميزانية للاشتراك في الدوريات الإلكترونية، بإيعاز من رئيس الجامعة. وعن هذه النقطة، يقول مدير الفرع الثاني في كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال الدكتور سمير طنوس إنّ الجامعة اللبنانية عززت موازنة المكتبات أضعاف الأضعاف منذ بداية التسعينات بغية تفعيل البحث العلمي، مشيراً، من جهة ثانية، إلى «أنها المرة الأولى التي يجري فيها تدريب لأمناء المكتبات ضمن برنامج نموذجي يسهل الوصول إلى أي معلومة في الـ 47 فرعاً المنتشرة على الأراضي اللبنانية».
وتشرف شركة النظم العربية المتطورة على تطبيق البرنامج وتقديم الدعم الفني والاستشاري وتدريب أمناء المكتبات. ويشرح المدربان المهندسان سامر لوبيه وجود مكي مراحل المشروع الذي سيباشر في الأشهر الأربعة الأولى في ثلاث مكتبات في كلية الهندسة ـــــ الفرع الثاني في رومية، معهد العلوم الاجتماعية ـــــ الفرع الثاني في الرابية، وكلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية ـــــ الفرع الأول في الحدث، والمرحلة الثانية التي تمتد حوالى سنة ونصف السنة حيث يتم الانتهاء من إدخال المعلومات للبدء بالإعارة الإلكترونية والخدمات المكتبية.
ويسمح البرنامج بالانتقال إلى المكتبة الرقمية، وخصوصاً أنّ هناك تصوراً للمكتبة الافتراضية في الإدارة المركزية. يذكر أنّ أمناء المكتبات سيتسلمون الاثنين المقبل شهادات تفيد بمشاركتهم في أعمال الدورة التدريبية التي ستليها اجتماعات دورية لتقديم الملاحظات والتأكد من حسن سير تطبيق البرنامج.
(الأخبار)