65.94% فازوا في الاجتماع والاقتصاد
أصدرت أمس دائرة الامتحانات الرسمية نتائج الدورة العادية لشهادة الثانوية العامة ـــــ فرع الاجتماع والاقتصاد. وشارك في الامتحانات 18 ألفاً و319 طالباً، نجح منهم 12 ألفاً و602 طالب، أي بنسبة 65.94%. وتوزعت نسب النجاح على المحافظات وفقاً للآتي: بيروت: 63.74%، الشمال: 63.28%، الجنوب: 74.97%، جبل لبنان: 66.71%، النبطية: 64.84%، والبقاع: 60.93%. وحلّت في المركز الأول في لبنان الطالبة في ثانوية فخر الدين المعني الرسمية للبنات روزانا زهر الدين خليل، ونالت 429 من أصل 530 علامة.
(الأخبار)

ضمّ خدمات أساتذة ثانويين

أقرّت لجنة المتابعة للأساتذة الثانويين الذين التحقوا بكلّية التربية في الجامعة اللبنانيّة (نظام الخمس سنوات) المذكّرة التفصيلية المتعلّقة بضم خدماتهم عن السنوات السابقة التي التحقوا فيها بالكلية. وألحقت اللجنة المذكّرة بالملف القانوني الذي يتضمّن مجموع المستندات اللازمة لإثبات الحق القانوني المكتسب ومنها القانون رقم 717/98 والقرار رقم 1100 الصادر عن كلية التربية والقرار رقم 110، إضافة إلى سلسلة قرارات صادرة عن مجلس شورى الدولة بشأن إلزام الدولة بضم خدمات بعض الأساتذة الثانويين من ذوي الأوضاع المماثلة. وأوضحت اللجنة أنّه سوف تُرسل نسخة عن الملف إلى وزير التربية والتعليم العالي خالد قبّاني وأخرى إلى وزير المال جهاد أزعور.

مذكّرة تفاهم بين LAU وجامعة ميشيغان

وقّعت الجامعة اللبنانية الأميركيّة (LAU) مذكّرة تفاهم مع جامعة ولاية ميشيغان من أجل تعزيز التعاون الأكاديمي. وتشمل المذكّرة العمل المشترك في مجالات تبادل المواد التعليمية والبحثية والمنشورات والمعلومات الأكاديمية والمنح البحثية والمعلّمين والطلّاب وتوحيد الجهود والأبحاث واللقاءات والعمل التقني. وتهدف المذكرة إلى إطلاق وسيلة التعليم الإلكترونيّة وتسويقها. وأوضح نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبد الله صفير «أنّ المذكّرة واحدة من اتفاقات تعاون أخرى نعمل على تجهيزها ليصار إلى توقيعها لاحقاً».

أساتذة «المقاصد» يدعمون نقابة المعلمين

أكد معلّمو جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت والقرى دعمهم «نقابة المعلمين في لبنان»، واستنكر المعلمون «الحملة التي تتعرض لها النقابة من قبل الطامحين لمناصب نقابية، غير آبهين بوحدة النقابة ومصالح المعلمين». وناشدوا «الحفاظ على مؤسسة النقابة المسؤولة الأولى عن نزاهة إدارة صناديق المعلمين»، وطالبوا المجلس التنفيذي باتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بوضع حد للتطاول على الكرامات وتشويه السمعة وتزوير الحقائق.
(وطنية)

«التعاون» تدعم الجامعيين الفلسطينيين في «البارد»

تكفّلت مؤسسة التعاون بتسديد الأقساط الجامعية لـ23 طالباً فلسطينياً من أبناء مخيم نهر البارد المسجلين في جامعة بيروت العربية، ما أتاح لهم مواصلة تعليمهم من دون انقطاع على رغم الظروف الصعبة التي مر بها المخيم. يذكر أنّ المؤسسة تنظم حالياً ثلاث ورش عمل في مخيم البداوي، بيروت وصيدا حول «التربية الصحية في حالات الطوارئ»، بالتعاون مع كلية الصحة العامة في الجامعة الأميركية في بيروت.