تابع وزير التربية والتعليم العالي خالد قباني مشروع مرسوم الدورة الاستثنائية للامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية بكل فروعها والشهادة المتوسطة، تمهيداً لرفعه إلى مجلس الوزراء.ورأس قباني اجتماعاً للإدارة التربوية حيث استمع من رئيس اللجان الفاحصة، مدير التعليم الثانوي، وائل التنير إلى تقرير أكد فيه إيجابية الأصداء حول إصدار نتائج الثانوية العامة بفروعها الأربعة بسرعة قياسية واختصار الوقت. ونقل التنير ارتياح المفتشين التربويين إلى دقة العملية وسريتها، مؤكداً أنّ المدارس الرسمية حققت نجاحات لافتة.
وعن امتحانات الشهادة المتوسطة، أوضح التنير أنّ النتائج لن تتأخر والتصحيح يسير بالوتيرة الناشطة نفسها. من جهته، أثار المدير العام للتربية فادي يرق موضوع المواد المترجمة أو المعربة، إن في الفلسفة أو الاقتصاد أو الاجتماع ، وتقرر عقد اجتماع مع المركز التربوي لأخذ الملاحظات في الاعتبار وتلافي الثغر الفنية. وكشف يرق أنّ عدداً من التلامذة المتفوقين المميزين الذين صدر مرسوم بترفيعهم صفاً إضافياً برزوا من بين العشرة الأوائل في الشهادات الرسمية تأكيداً على تفوقهم.
وشددت الإدارة التربوية على تطبيق العقوبات بحق التلامذة الذين قاموا بالغش في الامتحانات والذين ضُبِطوا وتقررت إحالتهم على اللجنة المختصة لاتخاذ الإجراءات المناسبة في حقهم.
وبحث المجتمعون ملف المدارس المتعثرة، فناقشوا القرار النهائي ومسودة مشروع المرسوم المتعلق بها. كما اطلعت الإدارة التربوية على المراحل المنجزة من ملف أفراد الهيئة التعليمية المنقطعين وإعداد مشاريع المراسيم بأصحاب الملفات الواضحة والمنتهية من التدقيق ورفعها إلى مجلس الوزراء.
من جهة ثانية، أجرى قباني اتصالاً هاتفياً بالتلميذة سلوى موسى التي نالت المرتبة الأولى في لبنان في العلوم العامة، والتي حققت معدلات غير مسبوقة وتفوقاً في شهادة الثانوية العامة، مهنئاً إياها وأهلها على هذا المجهود لتكون قدوة للتلامذة الذين يؤسسون لمستقبل واعد في لبنان.
(وطنية)